اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان “ماجد الحقيل”، دليل شهادة امتثال المباني وما به من إجراءات منظمة لاستخراجها، بما في ذلك تحديد مهلة معالجة الأوضاع لأصحاب المباني السكنية والتجارية المخالفة، بغرض تفاضي تطبيق الغرامات على المخالفين، بما يضمن معالجة التشوه البصري، حتى يتم عكس صورة لائقة عن المملكة وشعبها، وتعزيز الوعي والسلوك الحضاري للجميع نحو أهمية الحفاظ على البيئة وحماية المرافق العامة.

أكدت وزارة الشؤون القروية على أن الهدف من شهادة امتثال المباني الارتقاء بالمشهد الحضري والمعالجة لحالات التشوه البصري للبنايات القائمة، وقد أشار الدليل إلى الركائز التي ترمي إلى تعزيز الجاذبية البصرية للمدن، مثل وضع ضوابط التصميم العمراني، معا إقرار ما يلزم من لوائح وقوانين لتنفيذ تلك الاشتراطات، مع العمل على تعديل ثقافة المواطنين وسلوكهم لتحسين المشهد العام، وهو ما يتماشى مع استراتيجية الوزارة في التعامل مع هذا الشأن.

دليل شهادة امتثال المباني

أكدت وزارة الشؤون البلدية على على أن تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني على جميع البنايات السكنية والتجارية والحكومية، وذلك وفق مراحل ونطاقات ستتولي الوزارة تحديدها والإعلان عنها، مبينة أنها وثيقة تنظيمية ستصدر لملاك المباني الجديدة والقائمة حالياً وفق عدد من المعايير التي من شأنها ضمان امتلاك تلك المباني لتوفر الحد الأدنى من معالجة التشوه البصري، ويمكن التقديم على الشهادة عبر منصة الخدمات البلدية الرقمية.

نوهت الوزارة أن إصدار شهادة الإشغال يعد إذن للسماح لإشغال المبنى، تتولي الوزارة عملية إصدارها بعد التحقق من مطابقة الضوابط لكود البناء السعودي.

اشتراطات إصدار شهادة الامتثال

بيّن دليل شهادة امتثال المباني عدد من النقاط الهامة على رأسها الإشراطات، وهي بنود إلزامية يجب الأخذ بها، وقد تم تصنيفها كي يسهل على المواطنين الإلمام بها فيما يتعلق بالموقع العام وتصميم المبني، والتشوه البصري، ويمكن الرجوع للدليل من خلال الخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الشؤون البلدية، مرفق أدناة رابط الدليل.

  • للإطلاع على الدليل (https://www.momrah.gov.sa/sites/default/files/2023-04/dlyl-ajraat-shhadt-amtthal-almbany.pdf).

أوضح الدليل متطلبات إصدار الشهادة وهي:

متطلبات شهادة الامتثال
اشتراطات إصدار شهادة الامتثال

مهلة معالجة التشوه البصري

منحت وزارة الشؤون البلدية مهلة لمعالجة الأوضاع وتلافي المخالفات للمباني القائمة، والمهلة قدرها 180 يومياً تنتهي في الأول من ربيع أول لعام 1445 القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =