أشارت وزارة الموارد البشرية إلى انطلاق المرحلة الثانية من توثيق عقود الموظفين بنسبة 50 % على منصة قوى الرقمية، حيث تلزم الوزارة المنشآت بإتمام عملية التوثيق لعقود العاملين بها لتصل إلى النسبة المشار لها بعالية، وذلك على حسب إجمالي عدد الموظفين بالمنشأة، بالنسبة لكل ربع من عام 2023، وفي الآلية المعتمدة والضوابط المعمول بها.

أوضحت الموارد البشرية الهدف من تنفيذ خدمة توثيق عقود عبر منصة قوى، وذلك من أجل حفظ حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية من عاملين أو أصحاب عمل، بما ينعكس على توفير بيئة عمل تساعد على تحقيق الاستقرار للموظف، وبالتالي تحسين إنتاجيته، بما يسهم في الارتقاء بالجودة والدقة في تنفيذ المهام المنوط بها.

نسب التزام توثيق عقود الموظفين 2023

أضافت الوزارة أنه تسعي كذلك من خلال خدمة توثيق العقود إلى التحقق من مدى التزام تلك المنشآت؛ بما نصت عليه لإحكام نظام العمل ولوائحه، كما يتم التأكد من مدى صحة بيانات العقود المبرمة بين أطارف العلاقة، وتقليل حالات الخلافات وما يترتب عليها من قضايا عمالية.

بيّنت الوزارة نسب الالتزام المطلوب أن تتحقق بخدمة توثيق عقود العاملين أو الموظفين، من إجمالي نسب العمالة في المنشأة، وذلك على حسب كل ربع سنوي من عام 2023 وهي كما يلي:

  • التوثيق خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 20 %.
  • توثيق العقود خلال الربع الثاني بنسبة 50 %.
  • توثيق القود في الربع الثالث من العام الجاري سيكون بنسبة 80 %.

خدمة توثيق عقود العاملين بالقطاع الخاص عبر قوي

أبانت الوزارة أن خدمة توثيق عقود العاملين في القطاع الخاص عبر منصة قوى، تمكن أصحاب العمل من تنفيذ الإجراء إلكترونياً، وذلك عبر تحديث ورفع المعلومات الخاصة بعقود الموظفين من المواطنين والوافدين، ويحق للعامل الاستعلام عن صحة بيانات عقده.

أعطت الوزارة الحق للموظف أو العامل بقبول أو رفض العقد أو طلب التعديل عليه، من خلال الدخول على حسابه في منصة قوي، وذلك بعد إنشاء العقد الوظيفي من جهة المنشأة التي يتبعها، وفي حالة ما توافق طرفي العلاقة التعاقدية على العقد، يعد موثقاً لدى وزارة الموارد البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + تسعة عشر =