أوضحت هيئة الحماية الاجتماعية ألية البحث في منصة مظلتي عن حالة الشمول للمتقدمين عبر استمارة الرعاية الاجتماعية، مع توضيح أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة البيانات في حقول البحث، من اجل الحصول على النتائج بشكل دقيق، وكيفية التعامل مع المنصة في حالة كانت مخرجات عملية الاستعلام لا تظهر أي نتائج، والإجراءات التي يجب اتباعها على حسب الحالة بالأخص عند التكرار.

أشارت الهيئة إلى المقصود بالعبارات التي تظهر على حسب نتائج البحث عن حالات الشمول، وما هو الإجراء الذي يجب اتباعه في حالة رفض الطلب، والمواعيد التي يجب مراعاتها عند القيام بعملة البحث على موقع مظلتي، والتي تكون عقب فترات تحديث البيانات في مظلتي، بعد اكتمال زيارة الباحث الميداني وإنهاء مراحل التدقيق لدى الوزارة واستلام أسماء المشمولين برواتب الرعاية لإضافتها لقواعد بيانات المنصة.

تعليمات كيفية البحث عن اسمي في موقع مظلتي

بيّنت هيئة الحماية انه ينبغي مراعاة تعليمات البحث عن حالة الشمول في موقع مظلتي، والتي تتمثل في ما يلي:

  • الدخول على رابط منصة مظلتي للرعاية الاجتماعية.
  • اختيار خدمة البحث في النظام.
  • يظهر نموذج البحث الإلكتروني كما هو مرفق أدناة، ليتم تعبئة المعلومات المطلوبة عبر احد طريقتين:
    • اختيار البحث في نظام الحماية الاجتماعية عن طريق البطاقة الذكية.
    • إما البحث عن طريق المعلومات الشخصية.
  • البدء في تعبئة البيانات المطلوبة وفي حالة البحث في منصة مظلتي بالمعلومات الشخصية يتم:
    • إدخال اسم المتقدم والأب والجد كلا في الحقل المخصص له.
    • إدخال اسم الأم ثم اسم الأب للام.
    • حدد محافظة الولادة.
    • رق البطاقة التموينية.
  • النقر على البحث لتظهر أحد الحالات الخاصة بالطلب.
البحث في منصة مظلتي
تعليمات كيفية البحث في منصة مظلتي

حالات نتائج البحث عن حالة الشمول في منصة مظلتي

النتائج التي ستظهر جراء عملية البحث عن حالة الشمول في منصة مظلتي يمكن تفسير المقصود بها على النحو المبين أدناة.

  1. إذا كانت نتيجة البحث هي تحليل نتائج الفقر فهي تعني أنه تم فحص الحالة بشكل كامل، وينتظر التخصصات المالية حال إقرار الموازنة الاتحادية، كي يتم إصدار بطاقة الكي كارد.
  2. إن كانت النتيجة (مطلوب بحث ميداني): يقصد بها أن حالة الطب في انتظار زيارة الباحث الاجتماعي لإتمام عملية البحث الميداني، وذلك من تقدم عبر موقع مظلتي الإلكتروني، بعدها:
    • مطابقة البيانات.
    • رفع المعلومات لموقع الوزارة لتحليل نتائج خط الفقر.
    • مطابقة البيانات مع الوزارات الأخرى.
    • التأكد من استحقاق راتب الرعاية الاجتماعية وعدم وجود مصدر دخل بديل.
    • عقب انتهاء العمليات تظهر عبارة انتظار إصدار البطاقة الذكية والتخصيص المالي.
  3. الحالة الثالثة وهي رفض الطلب ولها شقين:
    • طلب مرفوض بسبب تقاطع البيانات حيث يتم مراجعة قسم الحاسبة لإزالة سبب التقاطع ثم تحويل الطلب إلى الباحث الاجتماعي لاستكمال الإجراءات.
    • الرفض بسبب تكرار الطلب ما يعني وجود أكثر من حالة قيد، أو تقديم سابق عن طريق الشمول الخاص بالنواب، وفي جميع الأحوال يتم حذف التكرار والإبقاء على حالة التسجيل السليمة.
  4. ظهور حالة ترقين قيد نهائي وهم من تم تحويل شمولهم إلى قاضي العمل، وفي حالة التفعيل لمرة ثانية فيكون ذلك بقرار موافقة من مكتب الوزير.
  5. الاعتراض .
نتائج البحث عن شمول الرعاية الاجتماعية
نتائج البحث عن حالة شمول الرعاية الاجتماعية
  1. كيف ابحث عن اسمي في منصة مظلتي؟

    أوضحت هيئة الحماية الاجتماعية كيفية البحث في منصة مظلتي، وذلك عن طريق الدخول على المنصة ثم الخدمات الإلكترونية ومنها يتم اختيار خدمة (البحث في النظام)، ويقوم المستخدم بتسجيل إدخال رقم البطاقة الذكية، أو البحث عن طريق المعلومات الشخصية والتي تشمل اسم المستخدم ثلاثي، اسم الأم، اسم الأب، رقم البطاقة التموينية، اسم المحافظة.

  2. هل أسبقية التسجيل في مظلتي تعجل بالحصول على الإعانة؟

    أسبقية التسجيل في منصة مظلتي لا تعني الأسبقية بالحصول على الإعانة الاجتماعية، وفق تنبيها هيئة الحماية، حيث تخضع جميع الطلبات المقدمة لعملية المقاطعة والتدقيق والبحث الاجتماعي.

  3. ما هي أهمة تثبيت العنوان في طلب التقديم على منصة مظلتي؟

    يجب على المتقدمين عبر استمارة الرعاية الاجتماعية في منصة مظلتي، تثبيت عنوان السكن الحالي، حتى يتمكن الباحث الاجتماعي الميداني من الوصول لمكان مقدم الطلب، وتنفيذ إجراءات البحث الاجتماعي، وبخلاف ذلك يتن فقد الفرصة في تنفيذ عملية البحث وسرعة شمول الطلب لمن ينطبق عليهم شروط الاستحقاق

  4. ما هي شروط الحصول على إعانة الحماية الاجتماعية؟

    كشفت منصة مظلتي عن شروط الحصول على إعانة الحماية الاجتماعية، ومنها أن لا يتقاضى طالب الإعانة راتب من الدولة، وليس لديه ولا لأسرته مورد دخل خاص، وذلك لما سيتم اتخاذه من إجراءات البحث والمقاطعة للبيانات المقدمة مع تلك المسجلة لدى الجهات الحكومية وغيرها.

متى يكون البحث في منصة مظلتي

أشارنا سابقاً إلى مواعيد تحديث البيانات على منصة مظلتي حتى يتمكن المتقدم بطلب الشمول، من القيام بعملية البحث عن حالة الطلب وغن كان قد تم قبوله أم لا، وذلك مع بداية أو نهاية كل شهر ميلادي أو عقب اليوم العاشر كذلك تاريخ اليوم 20 من كل شهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 5 =