تتنافس الفضائيات خلال شهر رمضان فيما بينها لتقديم محتوى برامجي يستطيع أن يجذب الجمهور ويحقق نسب متابعة عالية، ومن أبرزها برامج القناة الثقافية المغربية 2023، والتي تقدم محتوى عالي القيمة وهي التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حيث تجمع محتوى برامجي يجمع ما بين كل من: البرامج الإبداعية وكذلك الفكرية والثقافية بالمعنى الشامل “روحيا وتاريخيا وعلميا وحضاريا واجتماعيا وتربويا وبيئيا”.

ومن أبرز البرامج التي تذاع على القناة “مظاهر التصوف عند أهل سوس” الذي يتناول ثراء وتنوع البيئة الثقافية في سوس، حيث التراث الشفاهي من حيث المديح وأيضاً الذكر والسماع الصوفي الأمازيغي، وغيرها من برامج نتناولها تالياً.

ما هي أشهر برامج القناة الثقافية المغربية؟

برنامج أسماء في الذاكرة: الذي يتم إذاعة هذا البرنامج بشكل يومي طوال الشهر الكريم، وهو من إعداد وتقديم فاطمة يهدي، ومن إخراج عبد الغفور الله يستر، وتقوم فكرته الأساسية على أساس استضافة شخصية مؤثرة في الحياة، ليكون الضيف عبارة عن كتاب فلسفي بصبغة إنسانية عميقة، إذ يحفزه البرنامج بشكل إيجابي على القيام بفتح ألبوم ذكرياته لتنطلق للحياة من جديد.

زمن الثقافة: ويعتبر هذا البرنامج بمثابة مجلة إخبارية من إعداد الإعلامية/ سهام فوزي، ويغطي خلاله المشهد الثقافي في المغرب، ويثمن كذلك رموز وقيم الثقافة المغربية ، بحيث يغطي الأحداث والتظاهرات الثقافية التي تجعل المتابع قريبا جداً من المشهد الثقافي المغربي.

ويتضمن العديد من التقارير التي من شأنها أن تتناول شتى الأحداث الثقافية الكبرى خلال أسبوعين، ويخصص أعداد منفردة بشكل كامل لحدث ثقافي كبير، مثل: المعرض الدولي للكتاب، أو لحوار مع شخصية معينة لها ارتباط وثيق الصلة بحدث ثقافي مهم، كما تكرم المجلة المشار لها أسماء بارزة في الثقافة المغربية، إضافة لذلك الحصول على أعداد المجلة باستطلاع رأي للجمهور ليس مرتبطا في حد ذاته بحدث راهن، فضلاً عن وجود مختارات أيضاً من نصوص شعرية أو نثرية إذ لا يتجاوز تقديمها الدقيقة الواحدة.

برنامج مبدعون على القناة الثقافية المغربية

يخصص برنامج “مبدعون” في حلقتين خلال شهر رمضان المعظم للحديث عن الخط العربي “فن الكاليغرافيا العربية”، إذ يلقي الضوء في حلقاته على مجموعة من المبدعين التشكيليين الحروفيين الذين استلهموا الخط العربي ليشكل نوع صبغة جمالية بعوالمهم التشكيلية، والبرنامج نصف شهري، من إعداد علاء الدين الوطني.

برنامج “مع طروب”

يأخذ كل من الإعلامية/ طروب البياتي والمخرج/ عبد العالي البيضاوي، المتابع خلال عددين مميزين كلياً إلى عالم روحاني حيث الأغاني الدينية، ويعرف المتابع في أحد حلقاته العالم الوجداني الساحر للموسيقى المستخدمة بالأناشيد الدينية.

ويقرب العدد الثاني من البرنامج المذاع على القناة الثقافية المغربية من هذا الفن الذي جذب إليه مجموعة متميزة من الفنانين الشباب الذين أضافوا إلى موسيقاه إيقاعات جديدة ومختلفة، وهذا باستخدام عدد آلات موسيقية وكذلك تقنيات أكاديمية كالهارموني وأيضاً البوليفونيا.

برنامج متاحف المغرب في رمضان 2023

يأخذ برنامج “متاحف المغرب، المتابع في زيارة على مدى حلقتين إلى معلمين تاريخيين عظيمين فعلياً على مستوى الهندسة المعمارية العربية الإسلامية، حيث الأول هو متحف مسجد الحسن الثاني، الكائن بالدار البيضاء، والذي يعتبر مقدمة لزيارة المسجد حيث يكتشف المتابع تحفة جمالية خالصة، أنجزها صناع وكذلك حرفيون وفنانون مغاربة.

ويذهب البرنامج في حلقته الثانية إلى المتحف الوطني للموسيقى الكائن بمكناس، الذي يعد صرحا ثقافيا بالفعل لكونه يحافظً على الموسيقى التراثية لتبقي دوماً في ذاكرة الشباب والأجيال القادمة حية، البرنامج من إعداد وتقديم جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري .

حلقات برنامج صالون الثقافية

يقدم الإعلامي/ باسم الهور برنامج “صالون الثقافية” والذي يهدف أثناء إذاعته إلى خلق مساحات واسعة للنقاش الحر فضلاً عن تبادل الأفكار والرؤى حول العديد من القضايا المتنوعة والمُتداولة على الساحة الثقافية، ويعد ضمن باقة برامج القناة الثقافية المغربية الأكثر متابعة خلال شهر رمضان 2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 8 =