يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة في رمضان قد تكون صعبة جراء الصيام، لكن العديد من خبراء الصحة العامة ينصحون بممارستها بشكل منتظم خلال الشهر الفضيل، ذلك لما لها من فوائد جمة إذ أنها تمنع زيادة الوزن وتساعد فعلياً على تنشيط الدورة الدموية، خاصة وأن كثير من الصائمين يقل لديهم النشاط البدني ويركنون أيضاً إلى الكسل والخمول في رمضان، ويجلسون كذلك ساعات طويلة لمتابعة التلفزيون.

وبصفة عامة ينصح العديد من الخبراء بالحذر من ممارسة الرياضة خلال الصيام في أجواء حارة، سواءً كان الصائم لا يعاني من مشكلات صحية أو مريض، ويُنصح “مرضى السكر” بعدم ممارسة التمارين الرياضية وقت الصوم لأنهم يكونوا أكثر عرضة لانخفاضه.

ماهو أنسب وقت لممارسة الرياضة في رمضان

يختلف الوقت المناسب لممارسة التمارين خلال شهر رمضان من فرد لأخر، فمثلاً يعد أفضل أوقات ممارستها بالنسبة لشخص بدين يكون أثناء الصيام قبل الإفطار بمدة لا تقل عن نصف الساعة بشكل يومي، بينما الذين يعانون من المشكلات المرضية فيفضل أن يكون “وقت ممارسة الرياضة” لهم قبيل موعد الإفطار بساعة، ذلك حتى يتمكنوا من تعويض ما فقدوه تحديداً أثناء القيام بالنشاط الرياضي من سوائل وأملاح.

ويعد الوقت المناسب لممارسة نشاط رياضي خلال الصيام، قبل الإفطار بساعة أو بعد تناول وجبة الإفطار بوقت لايقل عن ساعتين، أو ثلاث ساعات، وذلك لأن الجسم يوجه طاقته بعد الإفطار إلى التركيز على عملية هضم الطعام، وقد يؤدي ممارسة الرياضة بعد الإفطار بشكل فوري إلى الشعور بالغثيان وأحيانا يكون سبباً قوياً في التقيؤ، لذا ينصح بالتوقف عن الممارسة بحال وُجد الشعور بالدوار أو الرغبة بالتقيؤ في أي وقت.

كم مدة التمارين الرياضية خلال الصيام؟

بحسب خبراء الصحة العامة فإن مدة ممارسة النشاط الرياضي خلال الصيام تختلف تبعاً لعامل السن وصحة الفرد، ولكن هذا لا يمنع أن يمارس الجميع دون الفئات التي لايسمح لها بممارسة الرياضة في رمضان، بممارسة أي نشاط رياضي خلال فترة الصيام لمدة لا تقل عن نصف ساعة بشكل يومي.

أفضل رياضات في رمضان

تتنوع الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها خلال فترة الصيام ما بين لعب الكرة بأنواعها المختلفة متضمنة: ركوب الخيل، وركوب الدراجات، والسباحة، والمشي، بينما يفضل أن يكون وقت ممارسة الرياضات التي تتطلب مجهود بدني كبير مثل رفع الأثقال، بعد الأفطار بنحو ساعتين على الأقل.

ويفضل هذا الوقت أيضا لمرضى القلب والكلى، وذلك حتى يحصلوا على تناول كميات كافية من المياه، حيث سيفقدون الكثير منها نتيجة التعرق أثناء ممارستهم للنشاط الرياضي، ويفضل لهم ممارسة رياضة المشي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + 14 =