أوضح أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة، حكم عقد بدء النية للصائم مع حلول شهر رمضان المبارك، جاء ذلك في الحوار التلفزيوني مع الشيخ “عبد السلام السليمان” على شاشة قناة السعودية الفضائية ببرنامج فتاوى، وما صدر عن فضيلته في الرد على استفسار حول متى يكون عقد النية بالنسبة للصائم في الشهر الفضيل، وهل يلزم أن يتم عقد النية يومياً أم لا.

أكد الشيخ السليمان على مدى أهمية هذا الأمر، حيث أنه قد يكون هناك أحياناً بعض أشخاص خلدوا للنوم في وقت مبكر قبل الإعلان عن أول أيام شهر رمضان، أو يكون الشخص في مكان بعيد لا يتوفر به وسائل اتصال، أو طرق للتواصل لمعرفة وقت دخول الشخر الفضيل.

متى يبدأ عقد النية للصائم

أضاف أنه في حالة علم الشخص بموعد دخول شهر رمضان قبل الفجر فعلية عقد نية الصيام، كما أنه في حالة العلم بأول ليلة من ليلي شهر رمضان، فإن النية من بداية الشهر تكفيه ولا يلزم في ذلك التلفظ أو أن يقول إني نويت، حيث أن ذلك من باب التكلف، فبمجرد أن يتناول السحور، أو العلم بأن الغد هو أول أيام شهر الصوم، فهذا الشأن يعبر عن انعقاد نية الصيام، وأنه سيقوم بصوم الشهر.

أضاف أنه لكل يوم نية خاصة، فهو يعرف ذلك وهذا كافي ولا يتكلف بأن يجعل لك ليوم نية بحيث يتلفظ بها، أو على حسب ما جاء في نص الحديث المرفق تفاصيله أعلاه لمن يريد أن يتحقق مما تم نقله كتابةً، وحول إجازة الصيام في يوم الشك، فقال أنه لا ينبغي للمسلم الصوم في هذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + ستة عشر =