بدأت المراصد الفلكية واللجان الشرعية في مختلف الدول العربية والإسلامية، الإعلان عن نتائج استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 1444، وتلتفت أنظار المسلمين بشكل خاص لعملية التحري في المملكة العربية السعودية، والتي تبدأ من مرصدي تمير وسدير في شرق المملكة، وحتى عمليات الرصد من برج الساعة في مكة المكرمة وصولاً لمراصد تبوك على الساحل الغربي، وبعدها تصدر المحكمة العليا والديوان الملكي بيان رسمي للإعلان عن غرة شهر الصوم.

دعت العديد من دور الإفتاء والمؤسسات الشرعية الدينية في غالبية الدول العربية والإسلامية، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444، عقب غروب شمس اليوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023، التاسع والعشرين من شعبان 1444، وفق الضوابط الشرعية لعملية الترائي بالعين المجردة أو عبر الأجهزة البصرية الحديثة، للتحقق من الرؤية، وخلال الساعات القادمة ستتولي البيانات الرسمية من الخليج للمحيط لتحديد أول أيام شهر الخير والبركات.

تعذر رؤية هلال شهر رمضان 1444

بدأت لجان الترائي في شتى المراصد الرسمية عملها لتحري رؤية هلال شهر رمضان 1444، حيث أعلنت جامعة المجمعة عن اكتمال استعدادات مرصدها الفلكي وانه على الأهب الجاهزية لاستطلاع الهلال، بجانب باقي المراصد والمشاركين من عموم المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

أشار عدد من المختصين إلى صعوبة رؤية هلال شهر رمضان 1444 اليوم الثلاثاء، وذلك وفق الحسابات الفلكية لغروب القمر قبل أن تغرب الشمس بمدة قدرها 10 دقائق، وهذا الأمر اتفق علية الكثير من الخبراء في عدد من الدوائر والمراكز الفلكية المتخصصة من عدة دول.

أعلن الديوان الملكي عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك اليوم الثلاثاء 29 شعبان، وبالتالي سيكون يوم الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان في المملكة العربية السعودية لعام 1444، وذلك بناءً على ما صدر عن المملكة العليا ورفعة للديوان.

تعذر رؤية هلال رمضان 1444 في مرصد تمير

  • نقلاً عن قناة الإخبارية السعودية فقد تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصد تمير، غير انه لن يتم الإعلان الرسمي قبل أن يتم الرصد في منطقة تبوك وخروج بيان الديوان الملكي.
  • تحديث: نقلاً عن الإخبارية السعودية؛ تعذر رؤية الهلال في مرصد سدير وان دائرة الأهلة التابعة إلى المحكمة العليا تعقد جلستها الآن للتحقق من شهدات المترائيين.

نتائج استطلاع هلال رمضان في الدول العربية

أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية تعذر ثبوت رؤية هلال رمضان 1444، وأن الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان وأول أيام شهر الصوم في قطر سيكون يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري.

الشؤون الفلكية بسلطنة عُمان كانت قد أكدت هي الأخرى عن صعوبة ثبوت الرؤيا اليوم.

الإعلان الرسمي سيصدر عن المحكمة العليا في المملكة حول أول أيام شهر رمضان، كما هو الحال في باقي الدول العربية، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية الرؤيا عقب مغرب اليوم الثلاثاء، كما هو الحال في الإمارات والكويت وقطر والعراق وليبيا والجزائر وفلسطين والمغرب واليمن وسلطنة عُمان.

دار الإفتاء المصرية تعلن عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم الأربعاء وعلية سيكون الخميس هو غرة شهر الصوم في جمهورية مصر العربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 9 =