كشفت وزارة التعليم السعودية، عن ضوابط التعامل مع حالات الغش أو أخطاء الأسئلة الامتحانية، وفقاً لما نص عليه دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات التحريرية، بالتزامن مع بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام 1444، لجميع المراحل التعليمية على مستوى مناطق المملكة، والتي ستختتم مع نهاية الأسبوع الجاري، لتكتمل ثاني مرحلة من المراحل الدراسية خلال العام الجاري.

أوضحت وزارة التعليم انه منذ يوم الأحد الماضي، انتظم قرابة 5 مليون طالي وطالبة في أداء الاختبارات التحريرية للفصل الثاني، وسط أجواء متميزة من شأنها أن تهيئ المناخ للطلاب لأداء امتحاناتهم بكل تركيز، ودون أي مؤثرات خارجية، من أجل تحقيق النجاح والتفوق الباهر، والحصول على أعلى الدرجات.

ضوابط دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات

جاء في دليل أنظمة وإجراءات الاختبارات توضيحات ما يتم اتخاذه حيال اكتشاف أخطاء الأسئلة أو حالات الغش، حيث تم النص على ما يلي:

  • في حالة اكتشاف خطأ في الأسئلة أثناء إجراء الاختبار، أو عند التصحيح، وكان لذلك تأثير على النتيجة يتم:
    • يتم معالجة الوضع لتبقى الأسئلة على حالها.
    • يحرر محضر بالواقعة وتقوم اللجنة المختصة بالتصرف على حسب الحالة.
    • يتم إعادة توزيع درجات السؤال الذي به خطأ على باقي الأسئلة.
    • إعادة توزيع الدرجات في حال الزيادة أو النقص للأسئلة الخاصة بالاختبار عن تلك التي وردت في نموج الإجابة.
  • بخلاف تلك الحالات فيحث للمدرسة التصرف بما يحافظ على مصلحة الطالب، ويجب توخي الدقة في تنفيذ الإجراءات المبينة أعلاه، حتى لا يتم إلحاق أي ضرر بالطالب.

اكتشاف حالات الغش

أوضح الدليل الإجراءات التي يجب أن تتبع في حالات الغش، حيث يجب على ملاحظ القاعدة إعداد محضر بتلك الحالات، بعد التنسيق مع المشرف صاحب الاختصاص، مع إضافة الشهود على الحادثة ويرفق بها القرائن والأوراق المضبوطة، ويتم التوقيع على كشف تسليم أوراق الإجابة.

حالات الغش

يتم تسليم محاضر الغش لرئيس اللجنة، أو من ينوب عنه، ويتم العمل على معالجة الوضع دون التأثير على سير الاختبارات، مع التشديد على ضرورة مراعاة الدقة والعدالة، ويجب على الملاحظون التحقق من هوية الطالب قبل وأثناء الاختبار، وأنه قام بتدوين اسمه والوصف على ورق الإجابة، والتأكد تسلسل أرقام الجلوس، وما تبقى من ضوابط في الدليل، وذلك نقلاً عن صحيفة عكاظ في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − تسعة =