أوضحت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، عن ألية التقديم على قرض صندوق تمويل المشاريع، وعبر دليل توضيحي تم الإشارة إلى كيفية الاستفادة من تلك الخدمة، للحصول على مبالغ مادية تستخدم في تطوير المشروعات وزيادة انتاجيتها، وتحسين عائداتها الاقتصادية، بجانب الإشارة إلى القواعد الأساسية التي على إثرها يتم الموافقة على الطلبات في حالة ما تم الالتزام بتوفير المتطلبات والاشتراطات.

أوضح صندوق دعم المشاريع من خلال الدليل الإرشادي مراحل التقديم على قرض تمويل المشروعات، بداية من مرحلة تقديم الطلب، ثم الدراسة المبدئية والنهائية، حتى أن يصدر قرار التمويل، وإتمام التعاقد والصرف، وإنهاء الإجراءات بكل سهولة ويسر، لتسهيل رحلة المستخدم للحصول على التمويل المطلوب لمشروعه من نوعية القروض طويلة الأجل.

مراحل التقديم على تمويل صندوق دعم المشاريع

أولى مراحل رحلة المستفيد للحصول على التمويل، هي تقديم الطلب مع إرفاق المستندات المطلوبة ضمن الإجراءات والتوثيق، حتى يتم البدء في الدراسة المبدئية لقبول المشروع، والتحقق من استكمال كافة المتطلبات التي على إثرها سيتم قبول صرف القرض وفق اشتراطات القطاع المستهدف، وقد تم التأكيد على أن الموافقة المبدئية لا تعني الحصول على القرض.

تقديم طلب قرض صندوق دعم المشاريع
صندوق دعم المشاريع

المرحلة التالية ستكون الدراسة النهائية والمفصلة والقبول واعتماد التمويل، وتشمل تلك المرحلة عملية التقييم لجدوى المشروع، وبعدها يتم إبلاغ المتقدم بالنتائج ثم صرف القرض على حسب ما تم اعتماده، حيث يقدم صندوق دعم المشاريع قروض طويلة الأجل بإشراطات تفصيلية، يكون هدفها الاستمرارية المشاريع واستكمالها في القطاعات المستهدفة.

سقف إقراض صندوق دعم المشاريع والالتزامات

أوضح صندوق دعم المشاريع انه يقدن التمويل للجهات المستهدفة بنشبة قدرها 50 % من قيمة التكاليف المعتمدة من الصندوق، وبما يصل إلى حوالي 500 مليون ريال سعودي، ويصرف القرض على دفعات وفق السياسة المعتمدة للصندوق وما تم إنجازه من أعمال.

ألتزامات المستفيد تتمثل في الأتي:

  • فتح حساب منفصل يكون خاص بالمشروع كي سيتم إيداع قيمة التمويل وإدارة الأموال الخاص به.
  • الامتثال لما تم النص علية من اشتراطات وتعهد بالعقد ومراحل التنفيذ، وفقاً لما هو موضوع من مخططات معتمدة، والغرض والنشاط.
  • التعامل مع البنك والصندوق أو من يمثله لمتابعة مدى التقدم الذي تحقق في عملية التنفيذ للمشروع.

كيفية التقديم على قرض صندوق تمويل المشاريع؟

  1. الدخول على موقع صندوق دعم المشاريع
  2. استعراض البيانات والأحكام والاشتراطات.
  3. تعبئة نموذج التقديم
  4. تقديم الوثائق المطلوبة
  5. تقديم دراسة جدوى حديثة من مكتب استشاري معتمد على أن تغطي تلك الجوانب وهي:
    • وصف المشروع.
    • دراسة تسويقية.
    • المؤشرات المالية.
    • دراسة فنية تشمل تكاليف المشروع على حسب ما هو مرفق من جداول في نموذج التقديم.
    • الحصول على التراخيص والموافقات النظامية.
    • مراعاة متطلبات المشاريع الصحية وفق الدليل الخاص بذلك
  6. توقيع إقرار عدم الممانع في تقديم المعلومات على المتقدم غن كان فرد أو مؤسسة.
إجراءات القرض
إجراءات التقديم على قرض صندوق تمويل المشاريع

أكد الصندوق على سعيه نحو توفير الخدمة للمستفيدين في أسعر وقت بأقل وجهود، وبأعلى المعايير، مشيراً لبدء الإجراءات الأولية للدراسة عند استلام الطلب وفي مدة قدرها 10 أيام عمل، حتى يتم الانتقال للمراحل التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =