أعلنت وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية البدء في المرحلة التنفيذية المقرر استكمالها لتنظيم السكن الجماعي، والذي يأتي ضمن الجهود المبذولة لتطوير الظروف الخاصة لكافة بيئات العمل في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف بدورها إلى رفع تنافسية سوق العمل بالسعودية، وذلك على اعتبار كونه أحد الأهداف الإستراتيجية المهمة التي تتضمنها الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

استكمالا للجهود والمبادرات

وقال عبدالله بن ناصر أبوثنين، نائب وزير الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل، خلال مشاركته في حفل إعلان المرحلة التنفيذية لتنظيم السكن الجماعي، إن منصة السكن الجماعي تأتي استكمالاً للجهود والمبادرات التي أطلقتها العديد من الجهات الحكومية في مجال تنمية الموارد البشرية، والتي كان منها مبادرات مثل توثيق العقود إلكترونيً، برامج حماية الأجور، تحسين العلاقة التعاقدية وغيرها من مبادرات.

وأضاف، أبوثنين، يتوجب على كافة أصحاب المنشآت أن يفصحوا عن مواقع سكن العمالة التي لديهم، وذلك حتى يمكن متابعة وتطوير هذه المواقع من قبل الجهات الحكومية المشرفة والقطاع الخاص.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أطلقت الوزارة حملة مكثفة للتواصل مع كل أصحاب المنشآت منذ شهر أبريل 2020؛ وتهدف هذه الحملة إلى التوعية بأهمية الإفصاح عن مواقع سكن العمالة، وذلك سواء كان السكن فرديًا أو سكنًا جماعيا تقدمه المنشأة.

ما هي أهداف منصة السكن الجماعي

ولفت البيان أن الوزارة، بذلت جهودًا كبيرة في وقت قياسي لتحقيق التكامل التقني بين منصتي”إيجار” و”سكني” مع منصة السكن الجماعي، وذلك بهدف ربط جميع الخدمات المقدمة للمنشأة من خلال التسجيل في منصة السكن الجماعي.

وتهدف منصة السكن الجماعي إلى ضرورة التأكد من توفير بيئة سكنية ملائمة للعمال بما يتناسب مع الظروف التي يعملون خلالها، وذلك وفق معايير محددة شديدة الوضوح ملزمة لكافة المنشآت ويتم تقييمها بناء على مدى الالتزام بتلك المعايير، وعن طريق المنصة يتم معرفة كافة أنواع وحدات السكن سواء كانت جماعية أو الفردية، مستأجرة أو مملوكة.

وتبتغي المنصة أيضًا نشر ثقافة البيئة السكنية الصحية والتوعية بشأنها، وكذلك الارتقاء بمنظومة المساكن الجماعية وموائمة الطلب عليها بزيادة المعروض منها، إضافة لتطوير إجراءات الترخيص والرقابة، فضلاً عن تنفيذ المزيد من إجراءات الحوكمة في العمل بين الجهات، في نطاق تطوير الإسكان الجماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *