وفق ضوابط نظام الوساطة العقارية؛ أتاحت الهيئة العامة للعقار خدمة جديدة تحت مسمى طلب ترخيص الإعلان العقاري الإلكترونية، وذلك بهدف تمكين المٌعلن من الإعلان عن عقاره على حسب تلك التعليمات، وقد تم تدشين الخدمة لتكون بديل عن مُتطلب اشتراط وجود رقم مُعلن في بيانات الإعلانات العقارية، كما تم الإشارة للمستفيدين منها بالوقت الحالي.

أوضحت هيئة العقار أن من يمكنه الاستفادة من ترخيص إعلان عقاري هم الوسيط الفرد، أو المنشأة، على أن يتم إتاحة تلك الخدمة في المرحلة القادمة لمالك المنشأة، وذلك من خلال الحسابات الإلكترونية على موقع منصة الهيئة الإلكترونية، وللمالك الفرد فسيتم تفعيل الخدمة من خلال الحساب الشخصي على المنصة العقارية.

ترخيص الإعلان العقاري

شددت الهيئة العامة للعقار على ضرورة وجود عقد وساطة مبرم بين الوسيط من طرف، ومالك العقار من الطرف الأخر، يكون مدرج في نطاقه التسويق، حتى يتمكن المستخدم من إصدار ترخيص الإعلان العقاري، كما بيّنت الهيئة أن العمل قائم الآن على تطوير وجهة برمجية مع المنصة، حتى تستطيع منصات التسوق العقاري التحقق من رخصة الإعلان، في أثناء قيام المعلنين بإضافة إعلاناتهم عليها، وذلك لتلبية المتطلبات الخاصة ضمن نظام الوساطة العقارية.

أضافت الهيئة أنه بالنسبة للممارسين الحاليين من هم بمثابة الوسطاء المرخصين من قبل إصدار المنصة، فكان قد تم إصدار رخصة الوساطة التسويق العقاري وكان ذلك بشكل آلي وتلقائي، كما تم إرسال إشعارات عبر الرسائل النصية للمستفيدين.

كذلك بالنسبة للمنشآت المسجلة في إيجار، تم إصدار رخصة وسيط منشأة، وبالنسبة للأفراد المسجلين في منصة إيجار كموظف مكتب أو مدير، أو الحاصلين على رقم معلن، والحاصلين على رخصة عمل حر؛ فقد تم إصدار ترخيص وسطي فرد، على أن يتم إصدار الرخصة لباقي المنشآت التي حصلت على رقم مُعلن، وتلك المُصنفة لدى هيئة العقار.

كيفية إصدار ترخيص الإعلان العقاري

أشارت هيئة العقار إلى ألية طلب إصدار ترخيص الإعلان العقاري وذلك على النحو التالي:

بعد اكتمال الطلب يتم الإرسال ومتابعة عملية الإصدار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × اثنان =