أشارت الهيئة العامة للنقل، إلى موعد الرصد الألي لمخالفات النقل التعليمي والمتخصص في مدن المملكة، كما نوهت الهيئة عن نوعية المخالفات التي سيتم رصدها، والمستهدفات المنشودة من هذا المشروع، وكانت الهيئة قد أصدرت الدليل الإرشادي حول شروط السلامة العامة التي يجب توافرها في هذه الوسائل، تحت اسم دليل سلامة شاحنات النقل.

أوضحت الهيئة انه يتبقى عدد من الأيام القليلة على موعد بدء الرصد الآلي لمخالفات النقل التعليمي أو النقل التخصصي، حيث من المقرر تفعيل عمليات الرصد بداية من شهر فبراير 2023، ويمكن الإطلاع على دليل السلامة لمراعاة الضوابط والتعليمات وتجنب ارتكاب أفعال يترتب عليها تسجيل مخالفات.

مخالفات النقل المتخصص والتعليمي

بيّنت الهيئة العامة للنقل نوعية المخالفات التي سيتم البدء في رصدها تشمل:

  1. تشغيل حافلة ببطاقة تشغيل منتهية.
  2. تشغيل حافلة دون الحصول على بطاقة تشغيل.
  3. استعمال الحافلة في نشاط النقل لفترات تزيد عن العمر التشغيلي المعتمد.

كما يهدف مشروع الرصد الآلي للمخالفات لتحقيق ما يلي:

  1. التأكد من التطبيق للاشتراطات الفنية للحافلات.
  2. الحفاظ على السلامة العامة
  3. خفض نسب الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن الحافلات.
  4. التحقق من مدى جودة ونظامية الحافلات.
  5. تحقيق الجودة والامتثال للحافلات المستخدمة في النقل التعليمي أو التخصصي.

الإطلاع على دليل حافلات النقل

نوهت هيئة النقل عن أنه يمكن الإطلاع على دليل سلامة حافلات النقل للبضائع غير الخطرة، وما به من إرشادات والمتاح عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (https://tga.gov.sa)، وكافة التفاصيل من اللائحة المنظمة لنشاطي النقل التعليمي ومثيلتها بالنسبة للنقل المتخصص، ضمن قائمة خدمات النقل البري.

أوضح الدليل متطلبات السلامة العامة في المركبات الخاصة بنقل البضائع المصنفة تحت قائمة الغير خطرة، مثل شاحنات نقل الحاويات، المواشي، المواد المبردة أو المجمدة، نقل السيارات والمركبات أو المواد الصلبة، المعدات الثقيلة وغيرها من الأنماط.

وثيقة النقل

جدير بالذكر انه بداية من شهر مارس القادم، سيتم إصدار وثيقة النقل الإلكترونية، وذلك كافة الشاحنات المستخدمة في نقل البضائع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =