بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بيوم الأربعاء الذي يوافق الرابع من يناير العام الحالي، إطلاق حملة وعيك أجمل التوعوية في كل من مدينتي جدة والرياض، والتي تستمر حتى التاريخ 14 هذا الشهر، وتهدف الحملة إلى تعريف المواطنين بالاستخدام الآمن لشتى منتجات التجميل.

وسوف تعتمد هيئة الغذاء والدواء في حملتها التي عبر الحسابات التابعة لها على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، بعرض وإذاعة العديد من الرسائل التوعوية الإلكترونية، خاصة التي تتضمن خلالها عروضاً وإنفو جرافيك.

بطاقة تعريف حملة وعيك أجمل

وبحسب الهيئة العامة للغذاء والدواء فإن المنتجات التجميلية تعرف بأنها أي منتج يتم استخدامه على الأجزاء الخارجية للجسم أو على الشعر والأظافر، بقصد حمايته أو تعطيره أو تنظيفه، ويحتوي على مادة أو أكثر، وتشترط الهيئة أن تكون محتويات البطاقة التعريفية بالمنتج مكتوبة إما باللغة العربية أو الإنجليزية، بينما تشترط أن تكون التحذيرات وطريقة استخدام المنتج ووظيفته والتعليمات الخاصة بتخزينة مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.

معرفة معاني ودلالات الرموز

وأشارت الهيئة إلى أهمية ضرورة أن يعرف المستهلك معاني ودلالات الرموز التي قد تكون مدونة على عبوات المنتجات التجميلية، حيث أنه من خلالها يتم إيصال معلومات وتنبيهات مهمة لكافة المستهلكين، كما أنها تنبههم كذلك قبل إقدامهم وخلال استخدامهم أيضاً لتلك المنتجات.

تنبيهات الهيئة العامة للغذاء والدواء

ونبهت هيئة الغذاء والدواء السعودية المستهلكين من الخطورة التي قد تنجم عن مشاركة الأخرين استخدام منتجات التجميل، أو قيام البعض بخلط منتج مع منتج أخر أوإضافة الماء عليها لكونه يقلل من فاعلية المواد الحافظة الداخلة في تركيب المنتج، وهو الأمر الذي من شأنه أن ينتج عنه تسريع انتهاء فترة صلاحية المنتج.

كما أصدرت تنبيهات أيضاً بشأن ضرورة التزام كافة المستهلكين بالتعليمات الخاصة بظروف التخزين المقررة، خصوصاً التي توصي بها الشركة المصنعة للمنتج.

طرق التواصل مع هيئة الغذاء والدواء للشكاوى

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، كافة المواطنين إلى ضرورة قيامهم بالإبلاغ عند ظهور أي أعراض جانبية لأي منتج تجميلي، وذلك عن طريق الاتصال على الرقم (19999) أو تقديم شكوى عبر تسجيل الدخول على منصة “تيقظ” التابعة للهيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − 2 =