أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن تنفيذ مشروع تقنية الموظف الرقمي ضمن الخدمات الإلكترونية التي توفرها لتسهيل إنهاء المعاملات على العملاء، ويمكن الحصول عليها في وقت قياسي، وأطلقت الهيئة على المشروع اسم تقنية التشغيل الآلي للعمليات في المملكة العربية السعودية، ويقوم بالعديد من المهام لتقليل فرص حدوث أخطاء ومميزات أخرى تتفق مع الجودة العالمية.

وتتمثل أولى المهام في إدخال البيانات المتعلقة بالعمليات الجمركية التابعة للهيئة، وبيان تفاصيل الشحنات للوقوف على الموثوق منها فقط والبدء في إنهاء الإجراءات في أسرع وقت، كما تقوم التقنية بتصنيف الأوراق والمستندات مما يُسهل عملية البحث فيها أو الفرز أيضًا.

تقنية الموظف الرقمي

وصفت هيئة الزكاة والدخل مشروع تقنية الموظف الرقمي بأنه من أهم التقنيات التي تساهم في الارتقاء بجودة ما تقدمه من خدمات للعملاء، ولاستمرار أسلوب التحول الرقمي والاعتماد على الخدمات الرقمية في إطار توجهاتها ومبادراتها الجديدة المستخدم فيها الذكاء الاصطناعي وكل ما يتعلق به في جميع المجالات، سواءً من ناحية الضرائب أو المهام الزكوية والجمركية في المملكة.

وبين نائب المحافظ للهيئة، المهندس/ حجر البدراني، أن إطلاق الخدمة جاء من أجل الاعتماد على التقنيات الرقمية جاءت الأعمال اليدوية التقليدية التي تُنسب إلى الموظفين في المراكز مثل أعمال الفرز والبحث، وأصبح الموظفين يقومون بمهام أخرى تتمثل في الأعمال الإدراكية وهذا من أسباب حسن استغلال الوقت ويؤدي إلى إنجاز العديد من المهام خلال فترة قياسية، وقد تجتمع أكثر من مهمة في آن واحد.

كما تمت الإشارة كذلك إلى أن الخدمة تُقلل من حدوث الأخطاء البشرية ويرفع من مستوى إنتاجية الهيئة إذ يحصل المستفيدين على الخدمات خلال ثواني قليلة، ولهذا يمكن استغلال طاقات الموظفين الكبيرة في مهام إضافية.

الموظف الرقمي
تقنية الموظف الرقمي

الموظف الرقمي في زاتكا

أوضح البدراني، أن الهيئة استطاعت على مدار السنوات الماضية المشاركة في رؤية المملكة 2030 من خلال استخدام التحول الرقمي الذي يعد من أهم أجزائها، وواجهت أيضاً الكثير من التحديات حتى تصبح شريك أساسي وفعال في البنية التحتية الرقمية في المملكة، وكل ذلك من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة أو عن طريق المنصات التابعة لها من بينها زكاتي والعقود الذكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 3 =