قام مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة باعتماد قرار أتمتة وتطبيق إجازة التفرغ للعمل الحر بدءاً من الثاني من شهر يناير 2023 القادم، وذلك بمشاركة سمو الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة في ضوء المشروعات الخمسين والمبادرات التي أُطلقت خلال الفترة الأخيرة للتسهيل على الكوادر البشرية حاملي الجنسية.

ولفتت الدولة، إلى أن إجازة التفرغ للعمل الحر لها العديد من الأهداف، ومن أهمها التشجيع على دخول المجالات المختلفة من بينها ريادة الأعمال والتعرف على أهم مجالاته التي تساهم في النمو الاقتصادي بالدولة خلال الفترة القادمة، وقد اشتمل القرار على تحديد الفئات المستفيدة.

متطلبات إجازة التفرغ للعمل الحر والمشمولين

الأفراد المستفيدين من قرار إمكانية التقديم على طلب إجازة التفرغ للعمل الحر هم الموظفين الحاصلين على وظائف في المؤسسات الحكومية، ويحصل على عام واحد فقط من أجل سرعة إتمام إجراءات تأسيس المشروعات وإداراتها، على أن تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، ومكنت الحكومة المستفيدين من الجمع بين هذه الإجازة ونوع آخر وهو الإجازة بدون الراتب والسنوية.

وتعتبر هذه المبادرة هي الأولى من نوعها على المستوى المحلي والعالمي أيضاً، وهو يُضيف إلى مجال تأسيس الشركات ويؤكد على المجهود الذي تقوم به الدولة لتقديم الكفاءات البشرية، وتمكينها من تعزيز قدراتها في العديد من القطاعات والأنشطة المختلفة، والمزيد عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (https://www.fahr.gov.ae).

إجازة التفرغ للعمل الحر
المشمولين بطلب إجازة التفرغ للعمل الحر

اشتراطات إجازة التفرغ للعمل الحر في الإمارات

ومن ناحيتها، أكدت مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية في الدولة، السيدة/ ليلى عبيد السويدي، أن الهيئة حصلت على حق إعداد دليل تعريفي يخص هذه الإجازة، كي يستطيع الموظفين التعرف على آلية تنفيذ هذا القرار وما هي الإجراءات التي ينبغي المرور بها للحصول على الإجازة، كما يمكن الدخول على رابط الهيئة الاتحادية للتعرف على أهم الشروط المطلوبة لقبول طلبات المواطنين للحصول على الإجازة وما الأوراق التي ينبغي تقديمها.

وحول شروط إجازة التفرغ للعمل الحر بالنسبة للموظف فهي:

شروط حصول الموظف على إجازة التفرغ للعمل الحر
شروط إجازة التفرغ للعمل الحر

ولفتت، أن الفترة القادمة يتشهد إطلاق العديد من المبادرات والشراكات مع الجهات المهتمة بالأعمال والمؤسسات الرائدة في القطاع الخاص، للعمل على تعزيز قدرات الموظفين الذين استطاعوا الحصول على الإجازة، وتقديم الدعم اللازم لهم في قطاع الأعمال وتأسيس المنشآت وكيف يمكن إداراتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 18 =