طرح البنك المركزي في السعودية مشروع مسودة لوضع فقرة على المادة رقم 8 المُدرجة سابقاً في اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، وذلك في ضوء الحرص على تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية عن طريق استقطاب شرائح متعددة من المستثمرين، بغرض إنشاء شركات تمويل تُقدم خدماتها إلى تلك المنشآت، ويهدف أيضاً إلى رفع الحد الأدنى لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 1444.

ووجه المركزي دعوة إلى المتخصصين والمهتمين لدخول منصة استطلاع لإبداء الملاحظات أو المرئيات على مشروع التعديل الجديد، إذ تعتبر المنصة واحدة من أهم خدمات المركز الوطني للتنافسية في المملكة، الجهة التي تتعاون مع البنك للتشجيع على نمو النظام المالي، والوصول إلى أعلى معايير السلامة.

تعديل الحد الأدنى لتمويل المنشآت الصغيرة

أوضحن “ساما”، أن المسودة اشتملت على تعديلات للمادة الثامنة من خلال إضافة فقرة رابعة تنص على رفع الحد الأدنى لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى خمسين مليون ريال سعودي، وذلك لرأس المال المدفوع لتلك الشركات الممارسة لهذا النشاط دون غيرها في الدولة، مُبيناً أن استقبال الآراء والملاحظات سيكون خلال خمسة عشر يوم فقط عن طريق منصة استطلاع.

وعقب انتهاء المدة المُحددة سيتخذ البنك كافة الإجراءات التي تساهم في دراسة الملاحظات خلال فترة وجيزة، ويليها مرحلة اعتماد النسخة النهائية للمادة الثامنة في اللائحة التنفيذية المُعدلة.

رابط منصة استطلاع تسجيل الدخول

للتعرف على المزيد من التفاصيل وطرح ملاحظات على المشروع الجديد المُقدم من خلال البنك المركزي السعودي يمكن اتباع التالي:

  • الولوج إلى رابط منصة استطلاع.
  • النقر على القطاعات واختيار قطاع المال والرقابة.
  • ثم اختيار البنك المركزي السعودي.
  • مشروع تعديل المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية في نظام مراقبة شركات التمويل.
مشروع التعديل
مشروع التعديل

يعقبها الإطلاع على التعديلات وإبداء الرأي حول التعديل المقترح على المادة 8 من لائحة مراقبة شركات التمويل التنفيذية في المملكة، ثم تسجيل الدخول عن طريق حساب النفاذ الوطني الموحد وكتابة الملاحظات عد أن تحصل على نسخة من اللائحة المعتمدة والمطروحة من خلال المنصة وآخر موعد للاستطلاع سيكون في 29 من شهر ديسمبر 2022 الجاري.

وللاستعلام عن المزيد يمكن التواصل مع البنك من خلال عنوان البريد الإلكتروني info@sama.gov.sa، الذي يستقبل الشكاوى والمقترحات وكافة الاستفسارات على مدار اليوم والساعة، كما يُجيب على جميع الأسئلة للمواطنين والمقيمين وخصوصاً المستفيدين من القطاع المالي في السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + ثمانية عشر =