أعلنت إدارة المرور بوزارة الداخلية، آلية حجز موقف سيارة لدى الجانب القطري، وهي من الخدمات التي تُقدم إلى المواطن والمقيم والزائر أيضاً، عن طريق حزمة الخدمات الإلكترونية الجديدة المتوفرة على موقع الوزارة، لمن يرغب في زيارة الدولة القطرية خلال هذه الفترة لمدة يوم واحد عبر المنافذ البرية، لحضور فاعليات كأس العالم 2022، فإذا كنت ترغب في استغلال مساحات أراضي وتحويلها إلى مواقف سيارات خاصة فلا بد من الحصول على الموافقة أولاً حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

أشارت منصة حاضرين إلى واحدة من الخدمات التنظيمية، والتي استطاعت الحكومة القطرية تقديمها ضمن العديد من الخدمات الرقمية المتاحة على منصة هيا، أو من خلال منصة حكومي الإلكترونية، ويستفاد منها الأفراد أو الشركات لتنظيم الحياة العامة، فبشكل عام يستطيع المستفيد طلب إلى إدارة المرور المعنية نحو استغلال قطعة أرض كمواقف خاص، وذلك من أجل وضع السيارات التي تخصه دون أن يكون هناك مخالفة.

كيفية حجز موقف سيارة قطر أثناء المونديال

بيّنت منصة حاضرين الإلكترونية الخطوات التي يجب اتباعها لمن يرغب في زيارة قطر لمدة يوم واحد، والدخول عبر المنافذ الحدودية البرية، بالأخص حاملي تذاكر المونديال، من يمكنهم استخدام المواقف الخاصة بالزوار على النحو المبين أدناة.

  • اتبع خطوات الحصول على بطاقة هيا.
  • حجز موقف سيارة داخل الحدود القطرية من تطبيق هيا.
  • بعد تأكيد الموافقة سيتم إرسال رمز (QR) عند الدخول من منفذ أبو سمرة.
  • تتولي الحافلات نقل الزوار من موقف السيارة إلى صالة المسافرين.
حجز موقف سيارة في الجانب القطري
طريقة حجز موقف سيارة عبر منصة هيا

وفي ذات السياق، تتيح إدارة المرور القطرية خدمة إلكترونية عبر منصة حكومي، يستفيد منها المواطن والمقيم، عبر تنفيذ عدد من الخطوات الإلكترونية، التي ينبغي اتباعها للوصول إلى خدمة حجز موقف سيارة قطر للشركات أو الأفراد، وتتمثل في التالي:

  • الولوج إلى بوابة وزارة الداخلية القطرية أو منصة حكومي الرقمية.
  • ثم الانتقال إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  • على المستفيد تسجيل الدخول عبر استخدام البطاقة الذكية.
  • أولاً يختار الصلاحية المطلوبة سواء أكانت شخصية أو لصالح الشركات، ثم اختيار الخدمات المرورية.
  • الدخول إلى تبويب طلب تصريح مواقف خاصة، كما يتعين كتابة كافة البيانات الأساسية ومراجعتها جيدًا قبل التقديم.
  • أدخل العنوان بالتفصيل، يعقبها رفع كافة المستندات الرسمية المطلوبة من خلال خيار المرفقات في الموقع.
  • راجع البيانات بشكل دقيق والإقرار أن جميعها صحيح ثم النقر على خيار إرسال.

تتولى بعد ذلك إدارة المرور مراجعة الطلب للتأكد من صحة المعلومات أو المرفقات المرسلة إليها، وسيتم الرد عليك من خلال خيارات الاتصال أو يمكن الاستعلام عن الطلب إلكترونيًا.

كيفية طلب تصريح مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة

تقدم الوزارة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة العديد من الخدمات من بينها إمكانية التقديم على طلب الاستفادة من المواقف الخاصة في قطر، والحصول على تصريح رسمي من إدارة المرور وذلك عن طريق بوابة الخدمات الإلكترونية، مع ضرورة أن يكون المتقدم إما المستفيد نفسه أو أحد أقاربه.

ويتعين رفع تقرير طبي يؤكد حالة المستفيد وشهادة طبية صادرة وموثقة من الجهات الطبية الحكومية في قطر، وذلك من خلال خدمة مطراش 2 أو الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة بدون رسوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 4 =