أعلنت وزارة الداخلية العمانية، عن ألية التصويت في انتخابات المجلس البلدي للفترة الثالثة، حيث أتاحت الوزارة إمكانية الإدلاء بالأصوات عبر الهواتف الذكية لعموم الناخبين بداخل أو خارج سلطنة عُمان، وبذلك تصبح السلطنة أول دولة عربية تمكن مواطنيها من المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية عبر الأجهزة الهاتفية، الأمر الذي سيساعد أكبر عدد من الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم من أعضاء المجالس البلدية.

أوضح بيان وزارة الداخلية في سلطنة عُمان، أنه ستعلن خلال الأيام القليلة القادمة، عن خطوات التصويت في انتخابات المجلس البلدي، وأنها ستتيح تلك الخدمة في إطار حرصها على تطبيق أفضل الممارسات الرقمية، وتعزيزاً لاستخدام التقنيات الحديثة في الاقتراع، لتيسير على الناخبين مشاركتهم في العملية الانتخابية، والإدلاء بالأصوات بشكل يتسم بالانسيابية والسهولة.

انتخابات المجلس البلدي

أشارت الوزارة إلى أن عدد الناخبين في القوائم النهائية من يحق لهم بالإدلاء بالأصوات في انتخابات المجالس البلدية، بلغ 731767 ناخب وناخبة، وأوضحت توزيع الناخبين لتوضيح نصيب كل محافظة من بين محافظات السلطنة البالغ عددها إحدى عشر محافظة، كان العدد الأكبر متمركز في العاصمة مسقط بواقع 103949 ناخب وناخبة، أما محافظة الوسطى فكان عدد ناخبيها 12595، كذلك ما تضمنته القوائم من توزيع من حيث النوع وعلى حسب الولايات.

وجهت الوزارة إلى انه يمكن استعراض كافة التفاصيل حول قوائم الناخبين النهائية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لهذا الشأن (elections.om)، ومنه يمكن البحث أو الاستعلام في السجل الانتخابي بالرقم المدني و وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية للتحقق من أحقية المواطن بالتصويت.

التصويت في انتخابات المجلس البلدي
سلطنة عمان تتيح التصويت بالهواتف

موعد انتخابات المجالس البلدية العُمانية

بيّنت الداخلية أن موعد إجراء انتخابات المجالس البلدية العُمانية للمواطنين بالخارج، سيكون يوم 18 ديسمبر 2022 الجاري، على أن يكون تصويت الناخبين بداخل السلطنة يوم الأحد الموافق 25 ديسمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ستة عشر =