أقرت وزارة الثقافة السعودية، ما هي شروط التقديم في برنامج الابتعاث الثقافي محددة التخصصات المتاحة للابتعاث فضلاً عن مجموعة مزايا يحصل عليها المقبولين في البرنامج، حيث تستعد الوزارة بالتعاون والتنسيق مع هيئات ثقافية، خلال الفترة من 6 ديسمبر المقبل وحتى 23 يناير لتنظيم ملتقى عن “برنامج الابتعاث الثقافي”، وذلك من خلال مجموعة من اللقاءات الافتراضية التي تتناول كافة الموضوعات ذات الصلة بالبرنامج.

وفي هذا الخصوص؛ دعت وزارة الثقافة المهتمين من الشباب السعودي من الجنسين الراغبين في دراسة تخصصات ثقافية معينة، إلى تسجيل حضورهم لتلك اللقاءات الافتراضية، عبر النموذج المتاح على الموقع الإلكتروني، مع اختيار تاريخ اللقاء من الجدول المرفق بنفس مكان تعبئة بيانات مقدم طلب الحضور.

الفئات المستهدفة من برنامج الابتعاث الثقافي

كشفت وزارة الثقافة أن الملتقى يستهدف الفنانين وطلاب الجامعات، وغيرهم من المهتمين بالحصول على فرصة الابتعاث في العديد من المجالات الفنية والتخصصات الثقافية، مشيراً إلى أن اللقاءات الافتراضية سوف يتم خلالها إلقاء الضوء على ما تهتم به المنظومة الثقافية في المملكة العربية السعودية من تخصصات، وتعريف حضور اللقاءات ببرنامج الابتعاث الثقافي، والجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية التي تم اعتمادها في البرنامج، بالإضافة إلى توضيح كافة متطلبات عملية التقديم، والشروط التي يتوجب توفرها في المتقدمين.

برنامج الابتعاث الثقافي
الفئات المستهدفة للابتعاث

نموذج تقديم طلب للابتعاث الثقافي

حددت وزارة الثقافة السعودية طريقة التقديم على برنامج الابتعاث الثقافي 1444، لافتاً إلى أن عملية التقديم تتم بخطوات بسيطة حيث يطلب من المتقدم تعبئة “نموذج الطلب” المتوفر على منصة الابتعاث الثقافي بكافة البيانات الصحيحة، مع إرفاق الأوراق الثبوتية والمستندات المطلوبة.

التسحيل في برنامج الابتعاث الثقافي
خطوات التسجيل في ملتقى برنامج الابتعاث

تحديد مسارات البرنامج الثقافي للابتعاث

أوضحت الوزارة أن آلية التقديم على البرنامج تتم من خلال مسارين رئيسيين، الأول مسار الدارسين على حسابهم الخاص، والأخر مسار الحاصلين على قبول مسبق، مع العلم بأن التسجيل متاح طوال العام في مسار الدارسين على حسابهم الخاص، بينما يتوجب على الحاصلين على قبول مسبَق التقديم قبل بداية الدراسة بثلاثة أشهر على الأقل.

ما هي مزايا برنامج الابتعاث الثقافي 1444؟

يتضمن برنامج الابتعاث الثقافي مميزات عديدة مزايا يحصل عليها المقبولين بالبرنامج حسب المشار إليه من قبل وزارة الثقافة بالمملكة، ومن أبرزها المزايا التالية:

  1. دراسة التخصص الذي يرغب المبتعث في دراسته.
  2. يوفر البرنامج للمقبولين بعثة علمية كاملة تتحمل فيها وزارة الثقافة تكاليف الدراسة.
  3. إتاحة الضمان المالي علاوة على تقديم مصاريف المعيشة للطالب ومرافقه.
  4. يمنح المقبولين في برنامج الابتعاث الثقافي التأمين الصحي.
  5. بالإضافة إلى منحهم تذاكر السفر من المملكة للدولة التي بها الجامعة، أو المؤسسة التعليمية المبتعث إليها والعكس.

ما هي شروط التقديم في برنامج الابتعاث الثقافي؟

وضعت وزارة الثقافة مجموعة من الشروط التي يتوجب على الراغب في الحصول على فرصة الابتعاث توفرها فيه عند التقديم في البرنامج، والتي تتمثل في:

  • أن يكون المتقدم للابتعاث سعودي الجنسية.
  • وأن يكون الحسن السير والسلوك.
  • شرط كون الوثائق المقدمة كاملة ومستوفاه أيضاً وصحيحة خلال عملية التسجيل.
  • اشتراط أن تكون المؤسسة التعليمية المطلوب الابتعاث إليها ضمن قائمة المؤسسات التعليمية التي يتيح البرنامج الابتعاث إليها.

ويلزم للموافقة على نموذج تقديم طلب الابتعاث الثقافي إلزامية أن يكون التخصص الذي يرغب المبتعث في دراسته بالفعل ضمن التخصصات المحددة، أو تفرعاتها المتاحة كذلك بالبرنامج.

التسجيل في البرنامج الثقافي للابتعاث
التقديم في برنامج الابتعاث الثقافي

التخصصات المتاحة في برنامج الابتعاث الثقافي ما هي؟

تتيح وزارة الثقافة من خلال التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي دراسة مجموعة من التخصصات الثقافية وهي كل من: “الموسيقى، المسرح، الفنون البصريّة، صناعة الأفلام، الآداب واللغات واللغويات، علم التراث والآثار، فنون الطهي، التصميم، تصميم الأزياء، فنون العمارة، المكتبات والمتاحف، علوم وتكنولوجيا الأغذية”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =