أضح أحد علماء هيئة كبار العلماء في المملكة، كيفية حساب زكاة الراتب شهرياً أو على مدار العام، على القواعد الشرعية المنظمة لاحتساب الزكاة، وكانت العديد من المنصات الإلكترونية الرسمية في السعودية قد قدمت أدوات من شأنها مساعدة المستخدمين في حساب النصاب الواجب إخراجه لأداء تلك الفريضة، عبر استخدام حاسبة الزكاة الإلكترونية، كما هو الحال في منصة إحسان الرقمية.

أشار الحساب الرسمي للدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقاً في المملكة، إلى رد فضيلته على استفسار ورد حول بيان كيفية حساب زكاة الراتب شهرياً، وكان ذلك في الحلقة رقم أربعة وخمسون بعد المائية من حلقات برنامج فتاوى نور على الدرب وتحمل رقم “9747” بتاريخ 16 من شوال لعام 1434.

حساب زكاة الراتب

الطريقة التي أشارة لها الدكتور الخضير تتمثل في قيام الفرد بعمل سجل يدون فيه الرواتب الشهرية ووقت الحصول على الراتب، فإذا ما حال عليها الحول، وتبقى منها جزء يبلغ النصاب، يقوم بإخراج الزكاة المقدرة على هذا المبلغ المتبقي، وذلك بناءً على ما تم توفيره من الراتب عن كل شهر.

أضاف أنه على سبيل المثال، إذا استطاع الفرد توفير مبلغ من رابته عن شهر محرم، وليكن هذا المبلغ ألف ريال، وحال علية العام من تاريخ الحصول على هذا الراتب، وأتى شهر محرم من العام الجديد، فيقوم بأداء نصاب الزكاة عن هذا المبلغ، يمكنه فعل نفس الأمر مع الشهور التالية.

استكمل فضيلته أنه يمكن جمع تلك الرواتب في حساب واحد، يقوم بالصرف منه على مدار العام، وفي تلك الحالة يتم اتباع ما جاء في نص الفتوى كما هو مبين أدناة.

زكاة الراتب
طريقة حساب زكاة الراتب للدكتور الخضير

شروط وجوب زكاة الراتب

من جانبه قال صندوق الزكاة في دورة الإمارات العربية المتحدة، أن زكاة الراتب لا تجب إلا في حالة تحقق شرطين، هما:

  • أن يصل ما يتوفر من الراتب إلى حد النصاب أي ما يعادل قدر 85 جرام من الذهب.
  • أن يحول على هذا المال المتوفر عام هجري كامل.

أضاف الصندوق انه في حالة تم صرف كامل الراتب شهرياً فلا زكاة علية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + خمسة =