تبذل الحكومة المصرية جهوداً حثيثة متضافرة لزيادة تدفق العملات الأجنبية، وضمن هذه الجهود صدرت بيوم الأربعاء الذي يوافق تاريخ 23 نوفمبر، موافقة مجلس الوزراء المصري رسمياً خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع إنشاء منطقة حرة خاصة لشركة “فورورد إيجيبت” للصناعات الرياضية وكرة القدم للعلامات التجارية العالمية، وذلك بالمنطقة الصناعية الكائنة بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية كما هو مقرر بـ25200م2، وتضم عدد 3 مصانع لكل من: كرات القدم، والأحذية، والملابس الرياضية، ومخزناً كذلك للكيماويات المستخدمة في صناعة الملابس الرياضية والكرات، ويبلغ رأس مال المشروع المُعلن عنه بـ 10 ملايين دولار، بينما تقدر تكلفته الاستثمارية بـ 22 مليون دولار، ويعمل به لنحو الت800 عامل، على أن يلتزم المشروع بتصدير النسبة 80% من إنتاجه.

مشروع منطقة حرة خاصة لشركة فورورد

وحسب مخطط المشروع المقرر، يقام مصنع كرات القدم على مساحة بحيث تبلغ 7 آلاف م2، وتبلغ المساحة التي سيقام عليها مصنع الأحذية الرياضية لنحو 14 ألف م2، ومن المقرر أن ينتج المصنع سنوياً قرابة الـ600 ألف زوج من الأحذية الرياضية الجلدية والأحذية الرياضية ذات العلامات التجارية العالمية الأكثر شهرة، إضافة إلى إنشاء مصنع للملابس الرياضية يساهم إنتاجه كذلك في تلبية حاجة السوق المحلي والتصدير أيضا.

وبحسب مصدر مطلع، إنما تأتي هذه الخطوة ضمن خطط الدولة وحرصها على دعم وإنشاء الصناعات التصديرية التي يتم من خلالها توفير وإتاحة تدفق العملات من النقد الأجنبي، فضلاً عن خطى تشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل الشاغرة، بالإضافة إلى ما تقوم به تلك المشروعات من دور هام وفاعل في تطوير كافة المناطق التي تقام بها.

تجدر الإشارة إلى إن مصنع شركة “فورورد إيجيبت” في مدينة الروبيكي بمحافظة القاهرة، يشارك في مونديال كأس 2022 بقطر من خلال تصنيع الكرة الرسمية للمونديال، حيث يشارك المصنع بنحو الـ1500 كرة قدم ضمن الستة آلاف كرة تم اعتماد اللعب بها في المونديال.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن مصنع شركة “فورورد إيجيبت” الكائن مقره على وجه التحديد بمدينة الروبيكي، يعد الوحيد المعتمد من قبل شركة “أديداس” العالمية في منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + ثلاثة عشر =