أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العالمي، إمكانية التقديم على المنح والقروض بالأردن وذلك من خلال دائرة الأحوال المدنية وتقديم المعلومات اللازمة، وهناك العديد من الجهات التي تؤكد على صحة البيانات الخاصة بالطلاب أو المستفيدين من بينها صندوق المعونة الوطنية والجامعات الأردنية الحكومية، بمشاركة كلاً من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التعليم.

وفي حال تم رفض الطلب يمكن تقديم الاعتراضات ولكن يتعين التعرف على الشروط المطلوبة، ثم تسجيل الطلب والانتظار لحين الإعلان عن النتائج النهائية والحصول في النهاية على البعثات والمنح والقروض بناءً على الأنظمة التي دشنتها الوزارة في وقت سابق، علمًا بأن مراجعة الطلب إلكتروني بدون تدخل اللجان المختصة.

التقديم على المنح والقروض بالأردن؟

هنالك قسم البعثات والمنح الداخلية يمكن من خلاله التعرف على أبرز شروط التقديم على المنح والقروض بالأردن والتابعة للتعليم العالي، أما عن الإجراءات المطلوبة فهي كما يلي:

  1. الدخول إلى رابط موقع مديرية البعثات الإلكتروني.
  2. ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
  3. اختيار تسجيل مستخدم جديد لأول مرة.
  4. كتابة الرقم الوطني ومكان القيد وما هو رقم القيد ثم كتابة رمز المستخدم وكلمة السر والتأكيد عليها ثم النقر على خيار استمرار.
  5. بعد تقديم الطلب لا بد من طباعته.

ويمكن المتابعة من خلال الموقع الإلكتروني للتعرف على النتائج فور ظهورها، كما يمكن تقديم طلب الاعتراض بعد أن تنتهي الوزارة من إطلاق النتيجة الأولية، والتي من المرجح أن يتم الكشف عنها خلال شهر كانون الأول وفقا لما أفادت به قناة المملكة.

ماهي شروط القبول في المنح والقروض الداخلية؟

حددت وزارة التعليم العالي الأردنية الوزارة كافة الشروط المطلوبة للحصول على الخدمة والاستفادة من برامج الدعم، ومن بينها ما يلي:

  • ضرورة الحصول على الثانوية العامة من أحد المدارس الأردنية أو الشهادات المعادلة لها من الخارج.
  • ينبغي أن يكون الطلاب على مقاعد الدراسة عند تسجيل الطلب وذلك عبر الجامعات الأردنية.
  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.0 نقطة أو ما يعادلها.
  • ألا يكون الطالب قد استفاد من قبل من أي منحة.

كما اشترطت أيضا ألا يكون الطلاب المتقدمين قد حصلوا على عقوبات تأديبية أو إنذار في وقت سابق، ولا بد من الانتظار فترة إنجاز الخدمة وهي 85 يوم عمل تبدأ من تاريخ التقديم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + 2 =