أبانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، متى موعد أتمتة وتطبيق المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية داعية جميع الفئات المستهدفة إلى ضرورة استكمال المتطلبات، خصوصاً المنشآت التي خضعت إلى للائحة الجديدة الخاصة بها، والتي يُطلق عليها مرحلة الربط والتكامل، لافتة إلى أن الإنفاذ والتطبيق سيكون بنظام المجموعات بدءاً من يوم 1 من شهر يناير 2023 القادم.

وهنالك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها للاستعلام عن المزيد من التفاصيل عن خدمات الهيئة، إذ يستفيد منها الخاضعين للائحة الجديدة من المنشآت والشركات السعودية، وقد أشارت إلى أنها ستخطر المستهدفين قبل موعد البدء الإلزامي بفترة لا تقل عن ستة أشهر في المرحلة الثانية.

آليات المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية

أعلنت الهيئة أن المجموعة الأولى تم اختيارها بناءً على عدد من المعايير ومن بينها حجم الإيرادات التي خضعت بالفعل إلى نظام ضريبة القيمة المضافة للعام الماضي في المنشآت التي زاد إجمالي إيراداتها عن ثلاثة مليار ريال سعودي، وعن طريق الخدمة الجديدة سيتم الربط بين نظام الفوترة الإلكترونية المتعلقة بالمنشآت بالسعودية مع منصة فاتورة، وهي أحد المنصات التي أطلقتها المؤسسة خلال الفترة الماضية.

وينبغي خلال الفترة الحالية استكمال التجهيزات الداخلية بالاشتراك مع مُقدمي الحلول للتأكد من توافر كافة المتطلبات، وللحصول على الدعم الكامل والوصول إلى إجابات لجميع الاستفسارات التي تتعلق بالخدمة واستخدام الدليل الإرشادي سيكون من خلال التواصل مع الهيئة.

كيف التواصل مع الزكاة والضريبة والجمارك؟

يوجد العديد من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للتواصل مع المؤسسة من بينها استخدام الرقم الموحد والذي يستخدم من داخل المملكة على مدار اليوم والساعة وهو 19993 وسوف يقوم أحد المختصين بالرد عليك وتزويدك بالمعلومات اللازمة عن الفوترة الإلكترونية، أو التواصل عبر عنوان البريد الإلكتروني info@zatca.gov.sa.

ماهي الفاتورة الإلكترونية؟

ولفتت هيئة الزكاة إلى أنها عبارة عن فواتير تُصدر بشكل رسمي وتُحفظ عن طريق “الصيغ الإلكترونية”، ذلك من خلال الأنظمة التي قدمتها وتشتمل على كل ما يتعلق بالفاتورة الضريبية، ولن تقوم بتصنيف الفواتير المكتوبة بخط اليد أو التي بعد تصويرها باستخدام الماسح الضوئي على أنها من الفواتير الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =