تسعى الحكومة المصرية إلى توفير المسكن الملائم لكافة شرائح المجتمع، وفي هذا الإطار تنفذ ضمن مبادرة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي “سكن لكل المصريين 3″، وهو المشروع الذي تخصص وحداته بالتحديد لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وتعتبر المطلقات والأرامل كذلك ضمن الفئات الأكثر احتياجاً والتي تحتاج إلى شقة في مشروع الإسكان الاجتماعي، ومن هذا المنطلق كشف صندوق الإسكان الاجتماعي عن متطلبات وشروط الحصول على شقق سكنية للأرملة أو المطلقة.

وشملت أهم الاشتراطات التي وضعها الصندوق للموافقة على طلب الحصول على شقة من الإسكان الاجتماعي أن تكون المتقدمة (الأرملة أو المطلقة) من المحافظة التي توجد بها ذات الوحدة السكنية المُتقدمة لها، أو كونها من المقيمين بها أو يرتبط عملها بها أيضاً، إضافة للشروط المبينة تالياً.

متطلبات حصول الأرامل والمطلقات على شقق

حدد صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الأوراق المطلوب تقديمها من المطلقات والأرامل للحصول على وحدة سكنية ضمن وحدات مشروعات الإسكان الاجتماعي الموجه لمحدودي الدخل، وتضمنت الأوراق التالية:

  • برنت معتمد يكون صادر من التأمينات الاجتماعية، ببيانات المعاش بالنسبة للأرملة.
  • صورة معتمدة رسمياً من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.
  • إرفاق شهادة رسمية بحيث يكون مثبت بها الحالة الاجتماعية علاة على عدد أفراد أسرة المطلقة أو الأرملة.
  • تقدم الأرملة وثيقة وفاة الزوج بالإضافة لشهادات ميلاد لكل أبنائها القصر وكذلك ترفق صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • تقديم قيد عائلي مميكن.
  • التقدُم بإيصال مرافق حديث (مياه، كهرباء، غاز).

شروط حجز الوحدة السكنية للأرملة أو المطلقة

يتطلب حصول الأرامل والمطلقات على شقق سكنية من مشروع سكن لكل المصريين توافر عدد من الشروط اللازمة، والتي تتمثل في ما يلي:

  1. أن تكون المتقدمة الأرملة أو المطلقة مصرية الجنسية.
  2. يجب ألا يقل عمرها عن 21 عامًا ولا يتجاوز الـ 50 في تاريخ نهاية الإعلان.
  3. يجب على المتقدمة (الأرملة أو المطلقة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية.
  4. شرط ألا يكون سبق وأن خصص للمتقدمة (المطلقة أو الأرملة) وحدة أو أرض سكنية بالمدن الجديدة أو المحافظات، وذلك سواء كانت ما تزال في ملكيتها أو تنازلت عنها للغير أو تتشارك فيها أيضاً مع آخرين أو آلت إليها كذلك بالتنازل من الغير.

كما يشترط لقبول الطلب ألا تكون مالكة لمسكن بالفعل، سواءً كان ذلك بالشراء أو آل إليها عن طريق الإرث، أو استفادت من قبل فعلياً بقرض تعاوني أو حتى دعم من المشروع القومي للإسكان أو أي جهة حكومية أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =