أعلن المجلس الأعلى للثقافة، بدء استقبال طلبات الراغبين التقديم على جوائز الدولة والترشح للحصول على إحدى الجوائز لعام 2023 في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية وإضافة لعلوم الاقتصادية والقانونية، والتي تشمل: (النيل، التقديرية، التفوق، التشجيعية)، وكان مجلس الثقافة قد أعلن في وقت سابق عن ماهية الفروع والموضوعات المتقدم لها للفوز بالجائزة، وذلك في الفترة التي تمتد على وجه التحديد من الأول من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر القادم ۲۰۲۲.

ويقدم الإنتاج على عنوان مجلس الأعلى للثقافة وهو “الإدارة العامة للدوائر والمسابقات”، 1 شارع الجبلاية بالأوبرا- الجزيرة- القاهرة وذلك في حال تطابق الشروط على المتقدمين واستيفاء المتطلبات المُشار لها أدناه.

شروط التقديم على جوائز الدولة والأوراق

وضع المجلس الأعلى للثقافة مجموعة من الشروط يجب توفرها في المتقدم وكذلك الإنتاج المتقدم به لقبول طلب الترشح والحصول على جائزة الدولة، وهي تتضمن ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم مصري الجنسية كشرط أساسي، ألا يكون عمر المتقدم للحصول على الجائزة تجاوز سن الأربعين بالتحديد في الأول من أكتوبر من عام الإعلان الرسمي عن الجائزة.
  2. ألا يكون سبق تقديم المنتج المتقدم به للحصول على الجائزة كرسالة لنيل درجة علمية أو حتى جائزة أخرى، ويوقع المتقدم على إقرار رسمي بحيث يفيد بذلك.
  3. يجب ألا يكون المتقدم قد سبق وحصل على جائزة الدولة في أي فرع من الفروع، ويلزم كذلك تقديم عدد أربع نسخ من الإنتاج المتقدم به للحصول على الجائزة، ولا يتم تحت أي ظرف استرداده كشرط أساسي لقبول طلب التقديم على جوائز الدولة 2023.
  4. تقديم سيرة ذاتية مطبوعة لا تزيد عن صفحتين، تقديم صورة شخصية حديثة وصورة من بطاقة الرقم القومي، وإرفاق خطاب برقم الحساب البنكي للمتقدم، على أن تُرفق كل المستندات والأوراق المطلوبة على أسطوانة مدمجة.
  5. يشترط على المتقدم في أحد فروع مجال الفنون، التقدُم بإفادة معتمدة ومصدق عليها من الجهة العرضة بحيث تكون بتاريخ العرض أو تنفيذ الإنتاج، فضلاً عن تقديم جميع البيانات التفصيلية عن هذا الإنتاج، ولا يقدم إنتاجه إلا بعد طلب تقديمه بالفعل من قبل اللجنة المختصة.
  6. ألا يكون سبق نشر إنتاجه المُقدم أو عرضه سابقاً أو تنفيذه، لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات، والتقدم برقم الإيداع أو إفادة معتمدة رسمية من الجهات التي عرضت أو نفذت العمل، ويكون مبيناً بها متى تاريخ أول نشر أو عرض أو التنفيذ للإنتاج.

ماهي الموضوعات المطلوبة للتقديم لجوائز الدولة 2023؟

حدد المجلس الأعلى للثقافة ماهية الفروع والموضوعات التي يجري الترشح عليها من الراغبين التقديم على جوائز الدولة 2023، والتي تضمنت ما يلي:

الفنون: تشمل مشروعات التأهيل فضلاً عن تطوير الاستخدام للمباني القائمة إضافة إلى تصوير الفيلم الوثائقي، الخزف التعبيري، كتاب الفنان، إلى جانب العزف على آلات الموسيقى العربية (العود أو القانون أو الناي)، وأيضاً فنون رسوم متحركة يتناول أغنية لطفل ماقبل المدرسة، كما تضمنت إخراج المسرح الحركي وكذلك مجال جمع وتوثيق الأطعمة التقليدية.

الآداب: تضم الجوائز بها أربعة مجالات وهي: السرد القصصي والروائي، شعر الفصحي والعامية، علاوة على الترجمة من اللغة العربية وإليها، بالإضافة للدراسات الأدبية واللغوية، كما يتم منح جائزتان أيضا لكل مجال من الأربع مجالات.

العلوم الإجتماعية: تتناول موضوعات العلوم الاجتماعية ما يلي: التربية وعلم النفس، بجانب الفلسفة والاجتماع والأنثروبولوجي، وأيضا الإعلام والتواصل الإجتماعى وتكنولوجيا، بخلاف مجال التاريخ والآثار وحفظ التراث، فضلاً عن الجغرافيا والبيئة والمياة وكذلك التغيرات المناخية، بينما في مجال المعلومات جاءت كل من الموضوعات كالتالي: الثقافة العلمية، علوم الإدارة إضافة إلى موضوعات الكتاب والنشر والمكتبات والمتاحف.

العلوم الاقتصادية والقانونية، وهي التي تشمل العلوم الاقتصادية والقانونية فيما يتعلق بالموضوعات التالية: التنوع والتجديد في مواجهة الطائفية والمذهبية علاوة على  ديموقراطية الثقافة والواقع المصري، وأيضاً دور الدولة في كفالة الحقوق الثقافية لمواطنيها، فضلاً عن مجال الثقافة صناعة العقل ورؤية المستقبل وغيرها من المجالات الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =