أقرت عمادة القبول بجامعة قطر، فتح باب التقديم على المنح الدراسية جامعة قطر وبدء استقبال طلبات وأوراق الطلاب المتقدمين للحصول على المنحة للفصل الدراسي ربيع 2023 حيث يستمر التسجيل حتى تاريخ 18 من شهر أكتوبر العام الحالي، وكشفت الجامعة أنه بإمكان كافة الطلبة المستجدين من المقيمين بالدولة وكذلك أبناء العاملين بجامعة قطر المتقدمين للقبول في مرحلة البكالوريوس، التقدم أيضاً للحصول على المنح، والتي سيتم الإعلان عن نتائج وقرارات القبول الخاصة بها رسمياً في 16 يناير من لعام 2023.

وقال مصدر، يجب أن نفرق بين المنح الدراسية وبين منح القبول، إذ أن الأولى عبارة عن منحة يحصل بموجبها الطالب على تعليم بشكل مجاني في الجامعة، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المزايا الأخرى التي تختلف فعلياً بحسب شروط المنحة ونوعها كذلك، بينما الثانية فهي بمثابة نوع من المنح التي تقوم الجامعة بتقديمها لشتى الطلاب المستجدين المتفوقين، الذين يقيمون مع ذويهم بالتحديد في دولة قطر، حيث يتم إعفاؤُهم من دفع رسوم الدراسة بالإضافة إلى منحهم إعفاء سداد الرسوم الخاصة بالكتب الجامعية أيضا.

مزايا المنح الدراسية جامعة قطر 2023

كشف المصدر، أن جامعة قطر تقدم نوع أخر من المنح، يحصل عليه الطلاب المتفوقين من خارج الدولة القطرية، وتقدم الجامعة هذه المنحة للطلاب المستجدين المتفوقين القادمين للدراسة بالجامعة، إذ تتحمل الجامعة كافة نفقات هؤلاء الطلاب إضافة إلى صرف راتب شهري، علاوة على الإعفاء من رسوم الكتب الجامعية، إلى جانب تذاكر السفر إلى قطر بخلاف السكن الجامعي، وغيرها من مزايا.

بدء التقديم للمنح الدراسية بجامعة قطر
التقديم على المنح الدراسية جامعة قطر

ما هو الفرق بين المنح التنافسية وغير التنافسية؟

أبان المصدر أن جامعة قطر توفر منح أخرى ومنها تنافسية وغير تنافسية، موضحاً أن الفرق بينهما يكمن في التالي:

أولاً: منح دراسية بقطر تنافسية، وهي التي سميت كدلك لأن الطلاب يتنافسون للحصول عليها، حيث يتقدم لها الطلبة ويتم الاختيار على من يكون حاصلاً على أعلى معدل، وذلك إذا كان مقيدا بالفعل بجامعة قطر، وبدرجة المعدل في الثانوية العامة إذا كان الطالب مستجدا.

ثانياً: منح دراسية غير تنافسية: تقدمها الجامعة لكافة الفئات المستحقة، ويحصل عليها كذلك أبناء مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة القطرية فضلاً عن أبناء العاملين بجامعة قطر.

كما أن هناك معايير أخرى يتم اعتبارها في المنح الأخرى المقدمة، مثل:

  • منح دول مجلس التعاون الخليجي.
  • ومنح سمو الأمير للتفوق العلمي.
  • المنح المقدمة بهدف الأداء المتميز.
  • منحة القبول للتفوق.

تتضمن المنح الدراسية جامعة قطر 2023 منح لقبول للمستجدين من الموهوبين، سواءً كانوا من داخل دولة قطر أو من خارجها، وتعطى في مجالات عدة أبرزها: التكنولوجيا والابتكار، والبحث العلمي والإعلام، والرياضة، والأدب والفن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − ثلاثة =