عملت وزارة الحج والعمرة، على بذل جهود مميزة من أجل رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في السعودية خلال الفترة الماضية، ويظهر ذلك من خلال إنشاء العديد من المشروعات الجديدة التي توفر الراحة والأمان للمعتمرين والحجاج، ومن بينها إطلاق مشروع خيام منى الذكية والذي يُعد واحد من أبرز المشروعات التطويرية التي قامت بها الوزارة، والمتعلقة بالبنية التحتية للمشاعر المقدسة سعياً وراء تعزيز مستوى الخدمات المقدمة والاهتمام بالالتزام بجميع معايير الأمن والسلامة العامة.

وتسعى الوزارة من خلال ذلك المشروع أيضاً إلى إنشاء خيام من شأنها استيعاب ما يزيد عن اثنين مليون حاج، وبالتالي ستكون المدينة الأكبر للخيام خلال الوقت الراهن، لأنها تستقبل أعداد كبيرة لمدة لا تزيد عن ثلاث أيام فقط.

كيفية رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

وقد قامت الحكومة بتنفيذ الخيام بناءً على مجموعة متعددة من المعايير، من بينها الاعتماد على الخواص الكيميائية عند استخدام الأقمشة في كل مكان داخل الخيام وبالتالي ستكون مضادة للاشتعال، واستخدام مواد صديقة للبيئة وفي نفس الوقت تستطيع مقاومة العوامل البيئية المختلفة وبالتالي يساعد في طول عمرها.

استخدمت الحكومة، أنسجة زجاجية لتطوير الخيام بالاعتماد على مادة التفلون، وهي أحد المواد القادرة على مقاومة درجة الحرارة العالية في السعودية ولا تؤذي الحُجاج حيث أنها غير سامة، واعتمدت على العديد من التقنيات الحديثة في التصنيع من أجل ربط الممرات ببعضها البعض وأيضاً مخارج الطوارئ.

ماهي خدمات وزارة الحج للمعتمرين والحجاج؟

تقوم الوزارة بدور لا يجحده أحد لخدمة ضيوف الرحمن سواء من المعتمرين أو من حجاج بيت الله الحرام، وتسعى إلى إنشاء الكثير من الخدمات المتميزة داخل المشاعر المقدسة وخارجها للتسهيل عليهم، وتتعاون مع عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة لإطلاق برامج تتفق مع رؤية المملكة 2030، ومن أبرزها برنامج خدمة ضيوف الرحمن الجديد.

واستعانت الوزارة بعدد كبير من الكوادر البشرية القادرة على القيام بدورها لتسهيل إجراءات أداء مناسك الحج والعمرة، وعملت على تطوير منصات إلكترونية من بينها تطبيق اعتمرنا لحجز العمرة إلكترونياً، والحصول على موعد للحد من الزحام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =