بينت الحكومة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة، حالات إنهاء عقد الموظف دون إشعار إلى جانب التأكيد على ضرورة إنذار الطرف الآخر بإنهاء الخدمة، وأثناء مدة الإنذار يتم الاستمرار في تنفيذ بنود العقد المبرم مسبقاً بين صاحب العمل والموظف، وجاءت تلك الخطوات للحفاظ على حقوق الموظفين سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص والاهتمام بالحد من قضايا العمل بين الجهات المستفيدة، ويمكن تقديم شكوى وزارة الموارد البشرية والتوطين في حال مخالفة قوانين العمل.

ماهي حالات إنهاء عقد الموظف دون إشعار؟

تسعى الوزارة إلى تطوير القوانين بين حين وآخر بحيث يتناسب مع طبيعة العمل خلال الفترة الحالية، وقد أطلقت حالات إنهاء عقد الموظف دون إشعار مسبق، والتي تمثلت في البنود التالية:

أولاً: الالتحاق بالعمل في أي مؤسسة أخرى حسب لوائح وزارة الموارد البشرية والتوطين.

ثانياً: عند إفشاء أسرار العمل مما يضر بمصلحة المنشأة وخصوصاً التي تخص الملكية الفكرية أو الصناعية.

ثالثاً: عند الحكم على الموظف بأي حكمة في قضية تتعلق بالأمانة أو الشرف أو الآداب العامة.

رابعاً : في حال قدم الموظف أو العامل بيانات غير صحيحة لصاحب العمل، أو تقديم شهادات غير موثقة وغير صحيحة.

خامساً : إذا لم يقم العامل بكافة الواجبات المنسوبة إليه فينبغي التنبيه عليه مرتين وفي حل التكرار يتم إنهاء عقده.

سادساً: في حال مخالفة التعليمات الخاصة باللوائح الداخلية والأنظمة الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة، مما يضر بسلامة العاملين بشرط تعليق إرشادات عمل مكتوبة.

سابعاً: في حال التغيب عن العمل لأسباب غير مشروعة أو بدون عذر مقبول من صاحب العمل، وذلك لمدة عشرين يوم منقطعة خلال العام الواحد أو أسبوع متواصل.

ثامناً: عند ارتكاب أخطاء ينتج عنها خسارة مادية كبيرة لصاحب الوظيفة أو تعمد إحداث تلف في المعدات، أو الممتلكات الخاصة بالمكان الذي يعمل به وأقر بذلك، ولكن هنا ينبغي إبلاغ وزارة الموارد البشرية في غضون سبع أيام فقط من وقوع الأضرار.

إجراءات فصل العامل دون إنذار مسبق

شددت الحكومة الرقمية الإماراتية على ضرورة أن يتم عمل تحقيقات خطية مع العامل قبل أن يتم فصله، ويتم ذكر كافة الأسباب في القرار المدون ويتم تسليمه سواءً إلى صاحب العمل أو نائب عنه رسمياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =