أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق مشروع رؤى المدينة بعد تدشين سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان له اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022، وإطلاق البنية التحتية والمخطط العام للمشروع، والذي سيقام في شرق المسجد النبوي، تحت إشراف واحدة من الشركات الكبيرة والمملوكة بالكامل للصندوق، ليكون من بين المشاريع الاستثمارية الكبرى التي تتوافق ورؤية المملكة 2030.

أوضح ولي العهد أن مشروع رؤى المدينة بتماشي وما خُطط له صمن مستهدفات رؤية 2030 للمملكة، والتي تتبنى رفع الطاقة الاستيعابية كي يتم استضافة قرابة 30 مليون معتمر، وستتولى شركة رؤى المملكة القابضة والتي هي واحدة من شركات صندوق الاستثمارات العامة، وقد تم التأكيد على تنفيذ المشروع وفق أعلى المعايير العالمية.

مشروع رؤى المدينة

يمتد مشروع رؤى المدينة على مساحة تناظر 1.5 مليون كيلو متر مربع، شرق الحرم النبوي الشريف، وسيعمل المشروع على توفير حوالي 47 ألف وحدة ضيافة بالقرب من حلول عام 2030، وقد تم البدء بالفعل في تنفيذ أجزاء من المشروع، والذي تم وصفة بمتكامل الخدمات ويستهدف إثراء تجربة زائري المدينة المنورة الأمر الذي يعكس مدى اهتمام القيادة الرشيدة بمدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم.

يتخلل مشروع رؤى المدينة حوالي 63 % من المساحات الخضراء، وسوف تقام مواقف للسيارات تحت الأرض لمنع الزحام والتكدس المروري، والسهول في حرمة الزائرين، كما سيضم 9 محطات للحافلات، فضلاً عن مسار للحافلات ذاتية القيادة، ومحطة للمترو.

أوضح ولي العهد خلال إطلاق المشروع، أنه من المخطط استقبال قرابة 149 ألف زائر يومي، ومن المنتظر أن يتم إضافة 149 مليار ريال للناتج المحلي من هذا المشروع التنموي.

مشروع رؤى المدينة

أهداف مشروع رؤى المدينة المنورة

بين سمو ولي العهد أن المشروع يهدف إلى:

  • إبراز المكانة الدينية والثقافية والتاريخية للمدينة المنورة.
  • تطوير مشاريع فندقية وتجارية ومراكز حضرية.
  • تهيئة مواقع ومتاحف تاريخية
  • توفير ممرات للمشاة أمنة وتفاعلية.
  • استضافة الزائرين ضمن بيئة عمرانية متميزة.
  • رفع جاهزية المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف.

تنفيذ المشروع عبر شركة رؤى المدينة القابضة، ومن اهم الركائز التي يستند عليها، زيادة خيارات الضيافة الفندقية، وتحقيق سهولة التنقل والوصول، تبنى الحلول الذكية والمستدامة وبالتالي تحسين تجربة الزوار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =