أوضحت وزارة التعليم عن مكتسبات قرار مجلس شئون الجامعات نحو رفع القبول في التخصصات النوعية، والتوسع في تطبيق الشهادات المهنية والاحترافية لجميع التخصصات، مع العمل على قياس نسبة توظيف خريجي الجامعات في المملكة، جاء ذلك على خلفية القرارات التي صدرت عن الاجتماع الذي عقد مساء الأحد 17 يوليو 2022، برئاسة الدكتور حمد آل شيخ وزير التعليم.

أشارت الوزارة إلى أن تلك القرارات تأتي في إطار العمل على تطوير الجامعات لمواكبة تطلعات المستقبل في المملكة، وحتى يتم تلبية الاحتياج الوطني من الكوادر البشرية، من خلال رفع الكفاءة لمخرجات التعليم الجامعي السعودي، وفق أفضل الممارسات العالمية للمؤسسات التعليمية المناظرة.

رفع القبول في التخصصات النوعية

بيّنت وزارة التعليم أن أولى القرارات التي صدرت عن المجلس تنص على رفع القبول في التخصصات النوعية، لتكون ضعف ما كانت عليه في السابق، وبالتحديد نسب قبول عام 2020 بالنسبة للكليات النوعية ذات التخصصات:

  • الكليات الهندسة والتقنية والتطبيقية.
  • الكليات الصحية.
  • كليات إدارة الأعمال.

وذلك وفق الطاقة الاستيعابية لتلك الكليات، حتى يتم تحقيق الأهداف المنشودة والتي تتمثل في:

  • تحسين مخرجات العملية التعليمية
  • سد احتياجات سوق العمل المتنامية.
  • خفض القبول بنسب لا تقل عن 50 % في تلك التخصصات التي لا توائم سوق العمل السعودي، عن طريق زيادة نسبة قبول الطلاب والطالبات نفسها في الكليات النوعية.

أضافت الوزارة أنه من المقرر العمل بهذا القرار لمدة 5 سنوات، ويكون التقييم بعد مرور ثلاث سنوات، وتتابع اللجنة الإشرافية المشكلة برئاسة نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار عملية التنفيذ.

تطبيق الشهادات الاحترافية والمهنية

أضافت الوزارة أن مجلس شؤون الجامعات السعودية وافق على إصدار قرار التوسع في تطبيق الشهادات الاحترافية والمهنية في جميع التخصصات، بهدف رفع المستوى الطلاب والطالبات المهاري، الأمر الذي ينعكس عن زيادة كفائتهم وفاعليتهم وإعدادهم لدخول سوق العمل، فضلاً عن زيادة نسبة التنافسية لهم على المستوى المحلي والعالمي، وقد تم تفويض كل جامعة في إضافة مؤشرات الشهادة المهنية و الاحترافية للتقرير السنوي للجامعة.

قياس نسبة توظيف الخريجين

ثالث القرارات الصادة عن المجلس نص على قيام الجامعات بالعمل على قياس نسبة توظيف الخريجين من كلياتها، وذلك في كل تخصص، أبضاً:

  • قياس نسب الخاصة بتوظيف الخريج سواء بدوام كلي أو دوام جزئي.
  • قياس نسب توظيف الخريجين في نفس تخصصات ومجالات دراستهم.
  • قياس متوسط الراتب الشهري والأساسي للخريجين العاملين
  • تضمين تلك القياسات في التقرير النصف سنوي وينشر على الموقع الرسمي للجامعة لزيادة مدى التنافسية.
مكتسبات قرارات مجلس شؤون الجامعات
مكتسبات قرارات مجلس شؤون الجامعات السعودية

وقد أكدت الوزارة على أهم المكتسبات التي من المنتظر تحققها جراء تلم القرارات وفقاً لما تم الإشارة له عبر حسابتها الرسمية والمرفق بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =