خدمة إصدار رخصة فورية دبي قدمتها اقتصادية دبي إلى المستفيدين من أجل تأهيلهم إلى الحصول على الرخصة التجارية وممارسة العديد من الأنشطة التجارية والاقتصادية، ويمكن من خلالها مزاولة العديد من الأعمال، وباعتبار أن دولة الإمارات تسعى دائماً للوصول إلى أعلى معايير الحداثة والتكنولوجية، فأصبحت تقدم خدماتها إلى جميع المتعاملين لدى كافة القطاعات إلكترونيًا، ووفرت دليل الأنشطة الاقتصادية دبي لتسهيل الإجراءات على الجميع، كما حددت تكلفة الرخصة الفورية دبي مع إمكانية سدادها عبر وسائل الدفع الحديثة.

عند الحصول على الرخصة الفورية في دبي يمكن بعدها إصدار الرخصة التجارية أيضاً، في مدة لا تزيد عن خمسة دقائق فقد بعد إتمام كافة الإجراءات وسداد قيمة الرسوم المطلوبة، وتعتبر الخدمة من الحلول النموذجية التي تتناسب مع رجال الأعمال أو المستثمرين، وذلك يرجع إلى مميزاتها المتعددة.

مميزات إصدار رخصة فورية دبي

النقاط المبينة أدناة توضخ مميزات تقديم الطلب لاستصدار الرخصة الفورية وهي كما يلي:

  • استخراج الرخصة دون الحاجة إلى الحصول على اسم تجاري، إذ أن المستفيد سيحصل على الاسم تلقائياً بعد إتمام كافة الإجراءات.
  • كما أنه يمكن استخراجها دون الحاجة إلى عقود تأسيس الشركات في الإمارات، ولكن هذه الميزة متاحة للعام الأول فقط.
  • عقود الإيجار الموقعة للعام الأول ليست أيضاً من الشروط الإلزامية للموافقة على الطلب.
  • عند تسجيل الطلب يمكن الحصول على عضوية سارية في غرفة دبي ويتم استخراجها في دقائق معدودة.
  • ممارسة العديد من الأنشطة فليست الرخصة قاصرة فقط على ممارسة النشاط التجاري العام، بل يمكن أيضاً ممارسة العديد من الأنشطة الصناعية.

متطلبات استخراج الرخصة الفورية بدبي

دعت دائرة التنمية الاقتصادية إلى ضرورة الحصول على هوية رقمية من أجل في إجراءات التسجيل لاستخراج الرخصة، مع تجهيز بعض الأوراق والمستندات الرسمية منها نسخة من جواز السفر للمواطن المتقدم، وإن كان لديه شركاء فينبغي أيضًا تقديم نسخة سارية المدة، وصورة من بطاقة الإقامة، مع الحصول على رسالة موافقة الكفيل على ممارسة النشاط التجاري، والأشخاص الأجانب يتعين تقديم نسخة من التأشيرة.

ماهي إجراءات استخراج الرخصة الفورية

على الرغم من تعدد الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إنهاء إصدار رخصة فورية دبي، إلا أن جميعها خطوات مُيسرة لا تحتاج إلى وقت أو جهد، وذلك من خلال التالي:

  • ينتقل العميل إلى موقع اقتصادية دبي الإلكتروني.
  • الدخول إلى خدمة الرخصة الفورية.
  • يتم تسجيل الدخول عبر أحد الطرق المتاحة من خلال الموقع.
  • ويتم إدخال المعلومات المطلوبة مثل عنوان البريد الإلكتروني ورقم الجوال الشخصي.

إدخال البيانات المتعلقة بالشركاء في النشاط التجاري، وذلك عبر إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة وكتابة نسبتهم في النشاط، والمسمى الوظيفي الذي حصلوا عليه.

تسجيل الموظفين لأصحاب الرخصة الفورية

تعاونت الدائرة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين لإطلاق المزيد من الخدمات في صورة امتيازات لمن حصلوا على الرخصة، وقد مكنتهم من تسجيل الموظفين عن طريق الوزارة، وذلك من خلال التالي:

  • زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين(https://www.mohre.gov.ae).
  • اختيار خدمة تسجيل العمالة بالرخصة الفورية.
  • يتم كتابة بيانات الموظفين مثل رقم الهوية الوطنية، ويقوم المستفيد بالنقر على خيار التفاصيل.
  • بعد التأكد من صحة كافة المعلومات، يتم النقر على خيار إرسال لكي يتم طلب الموافقة بعد المراجعة والتدقيق.

ويحصل المواطن على رسالة نصية بالقبول، ويليها النقر على تحديث من أجل إضافة شخص آخر، وبعد الانتهاء يتم النقر على خيار حفظ، ثم استخراج إذن الدفع وطباعته.

رسوم الحصول على الرخصة الفورية في الإمارات

عند استخراج الرخصة يمكن ممارسة العديد من الأنشطة وخصوصًا التي لا تحتاج للتوجه إلى أي مؤسسة حكومية لإتمام الإجراءات، ولكن من يسعى إلى ممارسة التجارة العامة فعلييه أن يختار الشكل القانوني للشركة أولًا، وذلك من أجل قبول الطلب ثم سداد رسوم إصدار رخصة فورية دبي، والتي تم تحديدها بقيمة 250 درهم إماراتي خلال الفترة الراهنة.

وشهدت الفترة الماضية استخراج الرخصة مقابل سداد ثلاثة آلاف درهم إماراتي، ولكن تم إجراء العديد من التعديلات للتسهيل على المستفيدين من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والأنشطة التجارية، ونظرًا لذلك استطاعت الدولة أن تتقدم في التصنيفات العالمية المختلفة المعنية بقطاع الأعمال ككل، وأيضًا استخدام الخدمات الإلكترونية للحصول على خدمات صادرة من الجهات الحكومية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 7 =