تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،وبالتعاون مع معهد إعداد القادة بحلوان، تدشين مبادرة حرم جامعي رياضي صحي على مستوى الجامعات والمعاهد المصرية، وقد استعرض الدكتور/ خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي تقريرًا بشأن تلك المبادرة، مقدمًا من نائب رئيس الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، دكتور/ صبحي حسانين.

سفراء توعية

وبحسب التقرير تهدف المبادرة إلى إعداد وتجهيز قيادات وكوادر من الشباب، كسفراء توعية داخل المجتمع الطلابي بمختلف الجامعات والمعاهد المصرية بضرورة، وأهمية وجود مجتمع صحي رياضي يخلو من الأمراض، علاوةً على دور هذه الكوادر في تفعيل دور مختلف الأنشطة الطلابية، التي تساعد في بناء قادة مسؤولين وفاعلين، فضلاً عن دور السفراء في التوعية بأهمية ممارسة الرياضة، في الحد من الإصابة بالأمراض والوقاية منها.

وأضاف التقرير، تركز المبادرة على العمل في خمسة مجالات رئيسية هي: التوعية الصحية بالإجراءات الاحترازية، التوعية الرياضية، أسلوب التغذية الصحي، الوقاية من المرض، التوعية البيئية، مثل كيف يتم اختيار الأماكن كي يتم فيها ممارسة الأنشطة؟ وفق معايير ومتطلبات الجودة في التعليم.

علاوةً على الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية التي تتضمن ندوات تتناول: المسؤولية الاجتماعية، الصحة النفسية والعقلية، الوقاية من الإدمان، وأنشطة فنية، متممة للمبادرة، متضمنةً التوعية عن طريق الفن، لافتات إرشادية عامة، إضافة إلى أعمال فنية تُعبر بدورها عن المبادرة وأهدافها.

متطلبات الاشتراك

وبحسب التقرير، يتطلب لاشتراك الجامعة أو المعهد أن يقوم بما يلي: التسجيل الإلكتروني في المبادرة، ملء استمارة للجامعة باسم الجامعة، ملء استمارة اللجنة التنسيقية لإدارة المبادرة، تكوين فريق عمل للمبادرة، وضع خطة تنفيذية لأنشطة المبادرة في الجامعة المشتركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *