تواصل الصادرات الزراعية المصرية وصولها إلى العديد من الأسواق في شتى دول العالم، وهو ما أدى بالتبعية إلى تحقُق إجمالي صادرات زراعية في النصف الأول من العام الحالي وتحديداً في الفترة من الأول من يناير 2022، وحتى تاريخ 11 يونيو، لثلاثة ملايين ونصف المليون طن صادرات زراعية، وهذا بحسب تقرير رئيس إدارة مركزية للحجر الزراعي دكتور/ أحمد العطار، والذي أعلن عنه رسمياً وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات الزراعية المصرية عديدة ومتنوعة من المحاصيل والحبوب وغيرها، إذ أن من أبرزها وبالترتيب بحسب الكميات المصدرة: “الموالح، البطاطس، البصل الطازج، الطماطم الطازجة، إضافة إلى البطاطا، الفراولة، بخلاف الفاصوليا الطازجة والجافة، الثوم، البطيخ”.

أبرز الصادرات الزراعية المصرية

وفي سياق متصل، تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية جهودها المتضافرة في إنفاذ العديد من أنشطة الإرشاد والتدريب، التي يقوم بها معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بالتنسيق والتعاون كذلك مع معاهد، ومعامل مركز البحوث الزراعية وشتى مديريات الزراعة على مستوى الجمهورية، وقد انتهت الوزارة فعلياً من التنفيذ لعدد 13 ندوة إرشادية في كل من محافظات: الإسكندرية، الإسماعيلية، إلى جانب القليوبية، الشرقية، الغربية، وكفر الشيخ، قنا وأخيراً أسيوط.

أهم الموضوعات والمقترحات

وتناولت الندوات موضوعات متنوعة ضمن مناقشاتها بحيث كان منها الآتي:

  • ماهية تحديات الأمن الغذائي في ضوء التغيرات المناخية، وما هو دور الخدمة الإرشادية الزراعية بعملية الحد من آثارها السلبية.
  • تحديد أثر تغيرات المناخ بالفعل على زراعة بعض محاصيل الخضر متضمنة (الطماطم- الخيار).
  • معرفة مشكلات الإرشاد الزراعي في نطاق الإنتاج الحيواني تحديداً في محافظة الإسماعيلية.
  • استبيان طرق رعاية الحيوانات الحلابة.
  • زيادة القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية لتحسين مستوى معيشة الريفيين”.
  • إضافة لتوعية المزارعين بمتطلبات وممارسات ترشيد استخدام مياه الري.
  • توعية الريفيات بماهية أضرار المواد الغذائية وبالتحديد المصنعة وخطورتها الكبيرة على صحة أفراد الأسرة.
  • ريادة الأعمال الموجودة في المناطق الريفية.

تضمنت الندوات مناقشة التوصيات الفنية للنهوض والتطوير مستقبلاً بمحصول البطاطس، وآليات التسميد الحيوي للمحاصيل المختلفة، علاوة على آلية ترشيد استخدام الأسمدة العضوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 5 =