أعلنت البعثة الأثرية المصرية، التي تعمل بجبانة الحيوانات المقدسة والكائنة في منطقة آثار سقارة، أنها نجحت فعلياً في كشفها عن أكبر وأول خبيئة تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون، إذ ترجع إلى العصر الفرعوني المتأخر، وذلك خلال قيام البعثة المختصة بأعمال الموسم الرابع للحفائر.

الكشف عن الخبيئة الأكبر

وقال أمين عام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة، دكتور مصطفى وزيري، أن الخبيئة التي تم اكتشافها هي بمثابة الأكبر إذ تضم عدد الـ150 تمثالا من البرونز في أحجام مختلفة وتكون لعدد من المعبودات الفرعونية المصرية القديمة منها: إيزيس، إضافة إلى أنوبيس، وحتحور، نفرتوم، وآمون مين، علاوة على أوزير، باستت، بالإضافة إلى اكتشاف مجموعة من الأواني البرونزية أيضاً، والتي كانت تستخدم تحديداً في طقوس العبادة للمعبودة إيزيس، بخلاف اكتشاف تمثال برونزي وهو بدون رأس لكنه في غاية الروعة والدقة للمهندس/ إيمحتب.

أول خبيئة تماثيل برونزية بجبانة البوباسطيون

أضاف الأمين العام لمجلس الآثار، اكتشفت البعثة أيضًا مجموعة جديدة وبارزة من آبار الدفن إذ وجد بداخلها مجموعة تضم عدد الـ250 تابوتا خشبيًا ملونًا بحيث تعود إلى العصر الفرعوني المتأخر حوالى 500 قبل الميلاد، وكانت تلك التوابيت مغلقة سالفاً وبداخلها مومياوات في حالة حفظ جيدة، كما وجدت كذلك مجموعة تمائم وتماثيل فضلاً عن عدة صناديق خشبية ملونة.

بردية وأدوات زينة

أشار وزيري، وأسفرت الحفائر كذلك عن اكتشاف تابوت إذ توجد به بردية في حالة حفظ جيدة، من المحتمل أن تكون متضمنة فصول تحديداً من كتاب الموتى، مشيرًا إلى أنه تم نقلها فعلياً إلى معامل المتحف المصري بميدان التحرير، وهذا لإجراء الترميم اللازم لها وعمليات تعقيمها وترطيبها، ليكون تمهيدًا مسبقاً لدراسة ومعرفة النصوص التي تتضمنها.

وتابع رئيس البعثة، عثر أيضا على باقة تمثالين خشبيين ملونين بوجه مذهب إذ يعودان للإلهتين إيزيس ونفتيس، وهما بالتحديد في وضع النائحات، كما عثرت البعثة المختصة بخلاف ذلك على دفنة تعود للدولة الحديثة، تضم عدد من أدوات الزينة وأدوات أيضا من الحياة اليومية من النحاس.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية في هذا الموقع بدأت رسمياً في عام 2018، ونجحت كلياً خلال هذه الفترة في الكشف عن العديد من المقابر والخبيئات، ومن أبرز ما اكتشفته:

  • مقبرة كاهن الأسرة الخامسة “واحتى”.
  • وسبعة مقابر صخرية.
  • واجهة مقبرة من الدولة القديمة.
  • أكثر من ألف تميمة.
  • وعشرات من تماثيل ومومياوات لحيوانات، وأكثر من 100 تابوت خشبي مغلق.
  • عدد 40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر.
  • إضافة لـ20 صندوقا خشبيا للإله حورس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + ثلاثة عشر =