أعلنت وزارة الأشغال الكويتية أن من ضمن الخطة السنوية لمشاريع الهيئة العامة للطرق والنقل البري، مشروع أعمال الدراسة والتصميم التمهيدي وإعداد مستندات مناقصة السكة الحديد الكويتية كمرحلة أولى وإعداد الشروط العامة والخاصة للمشروع، والذي تتمثل أهداف مناقصته في الدراسة والتصميم الهندسي لسكة المسار الخليجي والمنشآت التي تتبع المشروع الذي سيمتد بطول 111 كم.

وقالت وزارة الأشغال الكويتية، أن مشروع (القطار الخليجي)، إنما سوف يحدث بدوره نقلة نوعية وفاعلة في منظومة النقل البري الخليجي، بالإضافة إلى العوائد الاقتصادية الكبيرة والداعمة التي سوف تحققها منه كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

مناقصة استشارية السكك الحديدية

كما أن المدة التي سيستغرقها المناقصة هي بالتحديد عام واحد، إذ سيتم طرحها للطرح العام على العديد من المكاتب العالمية الاستشارية، وذلك وفق الشروط الخاصة التي ستقوم بوضعها رسمياً الهيئة العامة للطرق والنقل البري، لافتة كذلك إلى أن دولة الكويت لم يسبق لها أن نفذت مثل هذه المشاريع الكبري، لذلك تم طرح ذاك المشروع فعلياً على المكاتب العالمية الاستشارية.

مشروع القطار الخليجي

وأشارت وزارة الأشغال الكويت، إلى أن تحديد مسار السكة الحديد والمزمع إنشاؤه، سوف يتم تحديدا من خلال تلك المناقصة، كما سيتم من خلال المناقصة أيضًا آلية العمل الخاصة بالمشروع وآلية إنفاذه، علاوة على تحديد المدة الزمنية التي يستغرقها التنفيذ وتكلفته الإجمالية، لافتة إلى أنه بعد الانتهاء من هذا الطرح كلياً سوف يتم في مرحلة أخرى طرح مناقصة للتنفيذ على الشركات العالمية المتخصصة في ذاك المجال، وهذا لبدء الشركة أو التحالف الفائز بالعمل بالمشروع المعني.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع السكك الحديدية الكويتية إنما يأتي ضمن مشروع أكبر، بحيث يتم من خلاله ربط كل دول مجلس التعاون، وهو المشروع الذي يعرف باسم “القطار الخليجي”، والذي يقدّر الطول الإجمالي الخاص لمساره بنحو الـ2117 كيلومترا، ومن المخطط له أن يربط مدينة الكويت ومرورا بدول المجلس، حتى يصل إلى مدينة العاصمة العمانية مسقط وتحديداً عبر صحار.

وبحسب ما تم نشره أيضاً من معلومات ووفق ما أعلنته هيئة الطرق حول ذاك المشروع العملاق الجديد، فتقدر تكلفته الإجمالية بحوالي الـ15.4 مليار دولار، بينما تبلغ تكلفة المشروع في دولة الكويت بنحو ثلاثمائة مليون دينار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =