أصدر برنامج الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان، بيانًا أعلن خلاله الشروع بأتمتة الإجراءات للمرحلة الأولى من الرسوم المقررة على الأراضي الواقعة داخل كل من: المدينة المنورة، أبها، خميس مشيط، وهي الأراضي التي يُطلق عليها أراضي بيضاء، وأوضح البرنامج في البيان الصحفي الذي أصدره اليوم، أن أولى المراحل للرسوم التي تم تحديدها على النطاق الجغرافي، قد حُددت عقب إجراء العديد من النقاشات وورش العمل التي عقدت مع أمانتي عسير والمدينة.

مدن المرحلة الأولى

وتم خلال الورش النقاش حول النطاقات الجغرافية، التي اقترحتها كل مدينة والقيام بعمليات حصر للأراضي استعداداً لتنفيذ نظام رسوم الأراضي البيضاء عليها، وقد استند النطاق الذي تم اعتماده فعلًا على أساس ما يلائم أهداف البرنامج، وبما يتناسب أيضًا مع ما وضعته أمانات تلك المدن من إستراتيجية مستهدفة.

يتم التطبيق والتنفيذ للمرحلة الأولى من برنامج الأراضي البيضاء على الأراضي، التي لم تشهد تطويرًا غير المطورة، تحديدًا بمساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع فأكثر، وذلك وفق نص قرار وزير الإسكان المتعلق بالتطبيق للرسوم في المدن السالف ذكرها.

كما منح القرار مهلة تبلغ مدتها 6 أشهر لملاك الأراضي البيضاء، حتى يمكنهم خلالها تسجيل بيانات الأراضي من خلال تسجيل دخول البوابة الإلكترونية المخصصة لرسوم الأراضي البيضاء https://idlelands.housing.gov.sa.

الأراضي البيضاء
تسجيل بيانات الأراضي

مراحل برنامج رسوم الأراضي البيضاء

وتجدر الإشارة أن برنامج الأراضي البيضاء أعلن من قبل عن فرض رسوم بعدد من المدن الإضافية، وذلك ضمن المرحلة الأولى، كما أعلن أنه سيطبق في غضون الأشهر القادمة الرسوم خلال المرحلة الثانية من البرنامج في مدن أخرى، لتعزيز أهداف البرنامج الممثلة بتحقيق نوع من التوازن والموائمة بين العرض والطلب، علاوةً على مكافحة أي نوع من أنواع الممارسات الاحتكارية، فضلاً عن توفير الأراضي بأسعار مناسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *