خدمة الاستفسار عن مخالفات وزارة التجارة من الخدمات التي عملت الوزارة على تقديمها من أجل تمكين المستفيدين من التعرف حالة تسجيل مخالفة أو الاستعلام عن اعتراض مخالفات، وذلك في ضوء أئتمتة مجموعة كبيرة من الخدمات الحكومية التي كانت تتم بشكل تقليدي، وقد تم طرح جدول مخالفات وزارة التجارة من أجل تجنب العقوبات والغرامات المالية والقانونية في السعودية، أو لجوء المواطنين إلى تقديم شكوى ارتفاع الأسعار أو غيرها من المخالفات.

تقوم الوزارة بوضع لوائح تنفيذية من أجل إلزام التُجار والمستهلكين أيضًا بها، كما تضع العديد من التعليمات التي تخص الأنشطة التجارية للحد من فرض الغرامات المالية على المخالفين، وقد تم تقديم رابط الاستفسار عن مخالفات وزارة التجارة مؤخرًا، إذ يمكن الاستعلام عن طريق استخدام رقم المخالفة كما سنعرض من خطوات مرفقة أدناة.

كيفية الاستفسار عن مخالفات وزارة التجارة

طريقة الاستفسار عن المخالفات لدى وزارة التجارية بالاعتماد على التقنية الحديثة والتحول الرقمي تتم كما يلي:

  • زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار المخالفات التجارية ثم إدخال البيانات المطلوبة.
  • بعدها يتم اختيار تبويب ابدأ الخدمة.
  • مطلوب من صاحب الطلب أن يقوم بكتابة رقم السجل التجاري في الخانة المخصصة.
  • عند استخراج رخصة البلدية فلا بد من كتابة الرقم المُدون بها، ومن ثم النقر على تبويب استعلام.

ستظهر لك جميع المخالفات التي تم تحريرها، وما هي قيمة المبالغ المالية المستحقة والتي ينبغي سدادها في حال لم يتم تقديم طلب اعتراض أو بلاغ تجاري.

تقديم اعتراض مخالفات وزارة التجارة

تستقبل الوزارة طلبات الاعتراض على المخالفات التي صدرت بالفعل على التجار في المملكة السعودية وذلك من خلال العديد من الوسائل، ومن بينها التواصل على الرقم المجاني الموحد من أي مكان داخل المملكة وهو 1900، واختيار خدمة تسجيل طلب الاعتراض.

كما يمكن زيارة موقع الوزارة الرسمي من أجل الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار الخدمة، ولكن لا يتم الرد على الطلب في الحال، بل يتم ندب لجنة مختصة للتحقق من الشكوى وخلال أيام يتم الرد سواء بالقبول أو بالرفض، وعند رفض طلبك يتعين سداد مخالفة وزارة التجارة حتى لا يتم فرض غرامات مالية أخرى، أو التعرض لعقوبات قانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 1 =