تجاوز عدد السكان في مصر 100 مليون نسمة، بحسب الجهاز المركزي المصري للإحصاء، بزيادة سكانية تبلغ الـ2,5 مليون نسمة سنويا، وهو ما يمثل عبئًا حقيقيًا على مستقبل الاقتصاد المصري، والذي يشهد بالأخص تحولات وإصلاحات هيكلية، بدأت تعطي ثمارها في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث زادت معدلات النمو الاقتصادي، واحتياطات العملات الأجنبية.

كما زادت الصادرات، وتم تنفيذ مشاريع ضخمة في البنى التحتية، وتشكل الزيادة السكانية مشكلة كونها تلتهم هذه الثمار، وللحد من تفاقم تلك المشكلة، التي تواجه مصر منذ سنوات عديدة، تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذ برنامج “اتنين كفاية” بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، وهو برنامج يأتي ضمن المساعي الأساسية، التي تتخذها الوزارة من جهتها لتحقُق التنمية الاجتماعية الشاملة لتلك الأسر.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج “اثنين كفاية” إلى خفض الزيادة السكانية، وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، علاوةً على تصحيح العديد من المفاهيم المجتمعية الخاطئة، والتي تجعل الأسر تتساهل نوعاً ما مع كثرة الإنجاب، ويلتزم البرنامج بعدم فرض عدد الأبناء على الأسر، ومساعدتها في الحصول على المعلومات ووسائل تنظيم الأسرة، ويعتمد البرنامج على عدد من المثقفات المجتمعيات، اللائي قامت الوزارة بتدريبهن.

ويعمل المشروع من خلال عدة محاور هي: العمل على استعادة دور المجتمع المدني، وإذكاء وتحفيز جهود المشاركة التطوعية، لمجابهة المشكلة السكانية، كما يُبادر البرنامج بتنظيم حملات إعلامية مكثفة، وحملات طرق الأبواب بغرض التوعية بالمشكلة، والتحفز لاستخدام وطلب خدمات تنظيم العائلة، خلال حملات طرق الأبواب، وحملات إعلامية جماهيرية موسعة.

من هي الفئات المستهدفة بالبرنامج

ويستفيد من “اثنين كفاية” السيدات المستفيدات من برنامج تكافل، تحديدًا بالمرحلة العمرية من 18 لـ49 عاماً بمحافظات: (الجيزة، الفيوم، بني سويف،  المنيا،سوهاج، أسيوط، الأقصر، قنا، أسوان، البحيرة)، كونها المحافظات الأعلى خصوبة.

برنامج 2 كفاية
مبادرات وزارة التضامن

إجراءات الاشتراك في برنامج اثنين كفاية

  • تقوم المثقفة المجتمعية بزيارة السيدات، المستفيدات من برنامج تكافل.
  • تبادر أيضًا  المثقفة بتوعية اللازمة لمستفيدات تكافل، بمفهوم الأسرة صغيرة العدد، وأهمية المُباعدة بين الولادات.

كما تعطي السيدة التي ترغب في تنظيم أسرتها، بكارت تحويل إلى إحدى العيادات، التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة، والتي تختارها بنفسها، وتحصل تلك المستفيدة مجانًا على وسيلة تنظيم الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *