تواصل الصادرات المصرية تحقيق ارتفاعًا ملحوظًا في شتى القطاعات، فقد كشف بيانات المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، عن ارتفاع صادرات مصر من الأدوية تحديدا خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة قد بلغت الـ19.4%، إذ سجلت بحسب المجلس صادرات قُدرت قيمتها بـ209 ملايين دولار، وبزيادة أيضاً تبلغ الـ 34 مليون دولاراً، وذلك مقارنة بنفس المدة من العام الماضي والتي بلغت بنحو 175 مليون دولار.

ارتفاع صادرات مستحضرات التجميل والمستلزمات

وبين التقرير الشهري الذي يصدره مجلس تصديري الأدوية، أن القطاع ساهم بالفعل بحوالي 2,3 بالمئة من إجمالي الصادرات المصرية تحديدا غير البترولية، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، إذ بلغت بنحو الـ 9,176 مليار دولار.

وكشف تقرير المجلس الصادر أيضا ارتفاعًا في صادرات مستحضرات التجميل، حبيث نمت بنسبة 35,3% وهذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مسجلة بذلك 134 مليون دولار، عند مقارنتها بنفس المدة من العام الماضي والتي سجلت بغضونها صادرات بقيمة الـ99 مليون دولار.

أظهر التقرير أيضًا ارتفاع صادرات المستلزمات الطبية بنسبة بلغت 23,8%، وذلك في الربع الأول من العام الحالي 2022، حيث بلغت قيمتها 26 مليون دولار، بزيادة قدرت بـ 5 مليون دولار، بحال مقارنتها بنفس المدة من العام الماضي والتي سجلت الـ21 مليون دولار.

بينما انخفضت صادرات الأدوية تحديداً خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 11بالمئة حيث سجلت 49 مليون دولار، بانخفاض بلغت قيمته ستة مليون دولار، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت صادرات بقيمة بلغت الـ55 مليون دولار.

دفعة قوية

وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، دكتور/ماجد جورج، بأنه يتوقع أن تحقق كل من قطاعات الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك مستحضرات التجميل نمو بنحو ثلاثين بالمئة سنوياً، وذلك على غرار برنامج دعم زيادة الصادرات الذي أدخل الصناعات الطبية والأدوية ضمن قائمة الصادرات التي يدعمها، مشيرًا أيضاً إلى أن هذا الدعم إنما سوف يدفع صادرات المجلس إلى الأمام في العامين المقبلين، لافتًا أن المجلس يستهدف كذلك في العام المقبل تصدير منتجات بقيمة تتراوح ما بين الـ390 ـ 400 مليون دولارًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 10 =