قامت الإدارة العامة للجوازات والإقامة بإطلاق كافة شروط إصدار جواز السفر العماني لمختلف الفئات العمرية، سواء ممن تقل أعمارهم عن الثمانية عشر عام أو الأكثر من ذلك، وقد اختصت الإدارة بتقديم خدمة تجديد الجوازات العمانية وفق أخر التحديثات لعام 2022، بالأخص عقب انتهاء فترة صلاحيته من أجل السماح للمواطنين بالسفر إلى الخارج، وفي الفترة الأخيرة أطلقت الإدارة شرح حول كيفية الحصول على جواز سفر عماني.

أوضحت الإدارة المعنية بالخدمة، ما هي أبرز الخطوات المطلوبة من أجل إضافة المواليد الجُدد على جواز السفر، للسماح للمواليد بالسفر مع آبائهم إلى مختلف الدول، وذلك بعد سداد رسوم جواز السفر العماني 2022.

الجوازات تحدد شروط إصدار جواز السفر العماني

هناك مجموعة من الضوابط لا بد من توافرها من أجل استخراج جواز السفر العماني، فالشروط المطلوبة للأشخاص الأقل من ثمانية عشر سنة الذين لم يحصلوا بعد على البطاقة الشخصية تختلف ضوابطهم عن الأشخاص الذين تعدت أعمارهم الخامسة عشر سنة ولكنهم حاملين للبطاقة الشخصية، وقد انحصرت الشروط والضوابط في التالي:

في حال المواطنين الأقل من ثمانية عشر سنة ممن لم يصدروا بعد بطاقة شخصية فينبغي الحضور من أجل الحصول على صورة شخصية، مع مراعاة تقديم الطلب من خلال ولي الأمر والتوقيع أيضًا على الطلب من خلاله.

شروط إصدار جواز السفر العماني
شروط إصدار جواز السفر العماني

وإذا كان الشخص عمره ما بين الخامسة عشر والثامنة عشر فينبغي أن يحضر ولي الأمر أو الواصي الرسمي على الشخص، والتوقيع الخطي من خلاله.

بينما في حال كان الطلب مُقدم للأشخاص الذين لم يصلوا بعد إلى السابعة من العمر فلا يتطلب حضورهم شخصيًا إلى مقر الإدارة من أجل استخراج الجواز، مع الأخذ في الاعتبار أن الأب هو من يتولى مهمة التوقيع على الطلب وفق توقيع البطاقة الشخصية.

وهناك شروط وضوابط أخرى خاصة بالصورة الشخصية فمن لم يبلغ بعد سن السابعة ينبغي تقديم عدد ثلاث صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء، وإذا كان العمر أكثر من ذلك للذكور فينبغي أن يتم ارتداء المصر العماني، ويلزم أن تكون الصورة مستخدم بها الدشداشة البيضاء.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر العماني لأول مرة

بعد أن أكدت الإدارة على أن الشروط الخاصة بالحصول على جواز السفر في عمان تختلف من فئة إلى أخرى، أشارت أيضًا إلى أن الأوراق المطلوبة تختلف من فئة إلى أخرى، وذلك كما يلي:

إذا كان المتقدم أقل من ثمانية عشر سنة ولا يملك بطاقة شخصية فينبغي تقديم عدد ثلاث صور شخصية خلفيتها بيضاء وحديثة، وتقديم أصل وصورة من شهادة الميلاد مصدق عليها، وتقديم الأصل من جواز السفر الخاص بالوالدين، ويتطلب الأمر حضور ولي الأمر وهو الوالد، ولكن في حال حدوث ظروف قهرية يمكن أن ينوب عنه الأخ أو الأم.

في حال المواليد خارج الدولة العمانية فينبغي اللجوء إلى ممثليات عمان أولًا، وإذا كانت الأم غير حاصلة على الجنسية العمانية فلا بد من تقديم صورة من شهادة الزواج، مصدق عليها من خلال وزارة الداخلية.

قيمة رسوم جواز سفر عماني جديد؟

سداد قيمة الرسوم المطلوبة هو واحد من أهم الاشتراطات المطلوبة للحصول على الجواز، فينبغي سداد خمسة ريال عماني للأشخاص الذين لم يصلوا إلى ثمانية عشر عام، بينما في حال كان السن أكثر من ثمانية عشر سنة فلا بد من سداد قيمة لا تقل عن عشرة ريال عماني، ويحصل المستفيدين من الضمان الاجتماعي العماني على إعفاء من سداد قيمة الرسوم المطلوبة.

إجراءات جواز السفر العماني الجديد

بعد التحقق من توافر كافة شروط إصدار جواز السفر العماني فلا بد من اتباع كافة الإجراءات المطلوبة التي حددتها الإدارة أولًا، والتي تمثلت في أتمتة وإنفاذ التالي:

  • زيارة أحد مقرات الخدمة وهي خاصة بالمكاتب التابعة للإدارة العامة للجوازات والإقامة في السلطنة العمانية.
  • ثم يحصل المتقدم بالطلب على الرقم التسلسلي من أجل البدء في الإجراءات ومنها التصوير إلكترونيًا.
  • يليها سداد قيمة الرسوم المطلوبة، علمًا بأن التحصيل يتم من خلال الإنترنت أيضًا.

ثم يتم تقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى الجهة المختصة في المحافظة التي يسكن بها صاحب الطلب، بينما في حال المواليد لا بد من زيارة ممثليات عمان في البداية وذلك قبل البدء في الإجراءات، وفي حال الأم الغير حاصلة على الجنسية فيتم تقديم الطلب إلى الإدارة لدراسته أولًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 3 =