تهتم وزارة التضامن خلال قطاع الحماية الاجتماعية، بتوفير شتى سبل الحماية والرعاية لكافة أفراد المجتمع المستحقين، فأطلقت برنامج أطفال بلا مأوى في منتصف عام 2016، ويهدف إلى دمج هؤلاء الأطفال فاقدي الرعاية في أماكن توفر الجو الأسرى المفتقد، ويتعامل البرنامج مع نحو 20 ألف طفل يعانون من افتقاد الأسرة، ويعيشون في وضعية الشارع بحوالي 13 محافظة، وتعتمد الوزارة على عدة محاور من أهمها: آلية فرق الشارع، والوحدات المتنقلة ومؤسسات رعاية الأطفال، وفرق إدارة الحالة التابعة للبرنامج.

برنامج أطفال بلا مأوى

توجد لدى وزارة التضامن الاجتماعي قاعدة بيانات عن كافة الأطفال، الموجودين بالشارع والأطفال المقيمين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، في مختلف المحافظات التي يعمل بها برنامج “أطفال بلا مأوى”، وتم ربط هذه القاعدة بنظام أجهزة المعلومات الجغرافية في الوحدات المتنقلة.

ويقدم البرنامج كأحد أهم مبادرات وزارة التضامن باقة متميزة من خدمات الرعاية والتأهيل لتلك الفئة، بما يمكن من إدماجهم في المجتمع تماشيًا مع تجفيف المنابع، والتدخل الفوري للحـد من الظاهـرة.

ويعمل البرنامج بعشر محافظات هي المحافظات التي تندرج بقائمة الأعلى كثافة في وجود الأطفال الذين لا مأوى لهم، وذلك وفق مسح العام 2014، وتتضمن كل من: (القاهرة، الجيزة،القليوبية، الإسكندرية، السويس، الشرقية، المنوفية، المنيا، بني سويف، أسيوط)، ومن المقرر أن يمتد عمل المبادرة بأربعة محافظات أخرى هي: (الفيوم، الغربية، بورسعيد، الإسماعيلية).

أهداف برنامج وزارة التضامن

  • عمل الحصر الشامل لكافة الأطفال بلا مأوى، وذلك على مستوى جميع محافظات الجمهورية.
  • وضع المعايير خاصة بالجودة، لتعمل خلالها كافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
  • إتاحة الدعم الكامل سواءً للجمعيات الأهلية، أو مؤسسات المجتمع المدني، والشراكة مع قطاع الأعمال.
  • حماية الأطفال دون المأوى، وتقديم الكثير من خدمات التأهيل والإعاشة لهم.
  • دمج 60% من تلك الفئات، في المقيمين مع الأسر أو بدور الرعاية.
  • العمل قدر الإمكان على التقليل من نسب تسربهم للشارع، وذلك بنسبة 60% على الأقل.

كذلك يستهدف بلا مأوى، إنشاء آلية رصد مستدامة وإدارة ملف هؤلاء الأطفال ومؤسسته، بجانب استهداف البرنامج لرفع الوعي المجتمعي بقضية الأطفال دون المأوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *