خدمة كفالة الأرامل والأيتام المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية المتوفرة لصالح النساء الأرامل فقط في مملكة البحرين، فيمكن تقديم طلب كفالة للأرامل والأيتام من أجل الحصول على الإعانات الشهرية التي تضمن للمستفيدات الحياة الكريمة مع الأبناء، وقد قامت المؤسسة بتوفير عدد من الخدمات الأخرى من بينها الاستعلام عن حالة الطلب للتأكد من القبول أو الرفض بسبب المستندات المطلوبة أو عدم توافر شروط الاستحقاق ويمكن استخدام رابط تسجيل دخول المفتاح الإلكتروني لإدخال البيانات المطلوبة.

طلب كفالة الأرامل والأيتام

تعمل العديد من المؤسسات الحكومية في البحرين على تقديم الإعانات الشهرية إلى المواطنين سواء من الرجال أو من النساء، وتستفيد النساء من برامج الإعانة مثل النساء الأرامل تُقدم لهم الكفالة الشهرية والتي تضمن لها ولأبنائها حياة كريمة، وقد ساعدت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في تقديم برامج الدعم إلى الأرامل، وهي الجهة المسؤولة عن استلام الطلب.

فعلى من يرغب في التقديم على دعم كفالة الأرامل والأيتام المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية اتباع الخطوات الإلكترونية التي حددتها المؤسسة، وهي كما يلي:

  • الانتقال إلى رابط البوابة الوطنية لمملكة البحرين .
  • ثم يتم الدخول إلى خدمة كفالة الأرامل والأيتام.
  • النقر على تبويب تقديم طلب جديد.
  • تسجيل الدخول بحسابك.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة.
  • ويرجى الانتظار لحين مراجعة الطلب المُقدم إلى المؤسسة، وظهور حالته سواء القبول أو الرفض.

الأوراق المطلوبة لكفالة الأرامل والأيتام البحرين

هناك مجموعة متعددة من الأوراق والمستندات التي ينبغي تقديمها من أجل القبول في برنامج كفالة الأيتام والأرامل أيضًا في دولة البحرين، وقد حددتها المؤسسة بالأوراق التالية:

  1. إذا كانت المرأة الأرملة لديها عمل، فينبغي أن تقوم بتقديم نسخة من الراتب مستخرجة من جهة العمل ومصدق عليها، وفي حال التقاعد أيضًا يتم تقديم نسخة من شهادة تعريف الراتب.
  2. صورة من شهادة الراتب للمتوفي سواء أكان يعمل قبل الوفاة أو في حال كان متقاعد أيضًا.
  3. تقديم صورة من الفريضة الشرعية في حال الحصول عليها بالفعل.
  4. إذا كانت المرأة المتقدمة بالطلب لا تعمل وزوجها المتوفي أيضًا، فينبغي تقديم صورة من مؤسسة التأمين تؤكد على عدم الاشتراك المسبق.
  5. شهادة تُبين قيمة الدخل الشهري للأسرة وذلك في حال كان لديها مجموعة من العقارات التجارية والتي تحصل منها على راتب.
  6. إذا حصلت المرأة على قروض من خلال البنوك البحرينية، أو تقوم بسداد رسوم دراسية للأبناء، أو سداد قيمة الإيجار السكني شهريًا فينبغي تقديم إثبات الالتزامات المالية أثناء تسجيل الطلب.
  7. الشهادات الدراسية للأبناء الأيتام ينبغي تقديم صورة منها والأصل من أجل المطابقة إذا كانوا من الملتحقين بأي مرحلة تعليمية.
  8. إذا كان الأبناء أعمارهم تبدأ من ثمانية عشر عام وحتى أربع وعشرين عام فينبغي تقديم صورة من رقم الحساب المصرفي (الآيبان)، وكذلك للأم الأرملة.

الاستعلام عن حالة طلب كفالة الأرامل

يمكن تقديم طلب الاستعلام عن حالة الطلبات التي سبق وتم تقديمها مع الأوراق الثبوتية السابق ذكرها إلكترونيًا دون الحاجة إلى التوجه لمقر المؤسسة أو أي جهة أخرى للتعرف على الحالة، وعلى من يرغب في إجراء استعلام عن طلب كفالة الأرامل والأيتام المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية فينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة رابط خدمة كفالة الأرامل الأيتام.
  • ثم النقر على تبويب إدارة الطلبات السابقة.
  • تسجيل الدخول بالحساب الخاص بالمفتاح الإلكتروني.
  • بعد إدخال جميع البيانات ستظهر لك كافة التفاصيل التي تخص طلبك، وهل كان مستوفي لجميع الشروط والأحكام أم لا.

شروط تقديم طلب استحقاق كفالة الأرامل والأيتام

وهناك العديد من الشروط التي أعلنت عنها المؤسسة الملكية في الفترة الأخيرة ضمن إطار مشروعات دعم الأرامل والأيتام، وهذا يأتي بعد الجهود الكبيرة المبذولة خلال الفترة الأخيرة في ظل انتشار الفيروس المستجد وقد تمثلت الشروط في التالي:

  • ضرورة أن تكون المرأة بحرينية أو الوالد المتوفي على الأقل.
  • الاستفادة من الكفالة والتسجيل المسبق بها.
  • ألا يكون اليتيم متزوج، وألا يكون سنه أكثر من 24 سنة عند التقديم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الخدمة وكافة الخدمات الإلكترونية الأخرى المقدمة من خلال الحكومة للأيتام والأرامل من خلال الاتصال على رقم 80008001 ويستخدم أيضًا لتقديم الشكاوى والمقترحات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =