أقرت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، نجاح إنتاج أجهزة التنفس الصناعي بتكنولوجيا مصرية، وذلك بحسب تقرير قدمه رئيس الأكاديمية مؤخراً الدكتور/ محمود صقر، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور/ خالد عبد الغفار حيث كشف التقرير عن تفاصيل هذا المشروع الهام، ومراحل إنتاج الجهاز وما هي مميزاته.

نجاح إنتاج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية

ووفق ما جاء بالتقرير، تم إنتاج جهاز التنفس الصناعي الذي أطلق عليه الاسم “BioVENT A series”، كثمرة تعاون بناء بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في كل من: المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية الذي شارك فعليا في التجارب السريرية، علاوة على الشريك التصنيعي وهو الهيئة العربية للتصنيع، إضافة إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكذلك شركة متخصصة في التكنولوجية الناشئة تعمل تحديدا في نطاق تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية الإلكترونية.

ما هي مراحل إنتاج الجهاز

أشار تقرير التعليم العالي، أن المشروع بدأت مراحل إنجازه الفنية الموضوعة بتوقيع بروتوكول بين الهيئة العربية للتصنيع، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بهدف حل مشكلة النقص في أجهزة التنفس الصناعي التي كانت تزداد الحاجة إليها على مستوى العالم، خاصةً وسط تفاقم جائحة الفيروس المستجد.

بدأت خطوات تنفيذ البرتوكول المُبرم بشكل فعلي حيث وافقت الأكاديمية بموجبه على مقترح تصميم جهاز التدفق العالي للأكسجين، وتم إطلاق النموذج الأولي منه، وذلك بعد موافقة رسمية من معمل معايرة الأجهزة الطبية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ثم بدأ بعدها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بالإشراف والمتابعة على التجارب السريرية التي تمت بالمستشفيات الخاصة بجامعة القاهره، ثم حصل الجهاز على موافقة فعلية من قبل هيئة الدواء المصرية.

أكاديمية البحث العلمي
إنتاج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%

وتمت عملية تحويل الجهاز إلى منتج قابل للاستخدام، وأنتج منه أول نموذج صناعي، وتمت عملية تقييمه، تمهيدًا لبدء التنفيذ الفعلي، وفي شهر أبريل 2022 تسلمت هيئة الشراء الموحد أول 50 جهاز سوف تقوم بتوزيعها على المستشفيات الجامعية.

مميزات جهاز التنفس الصناعي المصري

كشف تقرير أكاديمية البحث العلمي أيضًا، أن جهاز التنفس الصناعي “BioVENT A series” إنما يتميز بعدة مميزات، من أبرزها ما يلي:

  • تكمن أهم مميزاته في سهولة نقله.
  • وقدرته على العمل في شتى البيئات ذلك سواءً كانت مستشفيات ميدانية، أو غرف عادية أو رعاية مركزة أو حتى المنزل.
  • يدعم العلاج بالأكسجين إلى جانب دعم العلاج الاختراقي.
  • يوجد بالجهاز بلاور بحيث يمكنه العمل حتى أربعين ألف ساعة تشغيل.
  • ويحتوى الجهاز أيضا على نيبولايزر “رذاذة” خاصة للاستنشاق خلال فترة العلاج.
نجاح إنتاج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية
نجاح إنتاج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية

يعمل كذلك بتقنية التدفق العالي، حيث تماثل التكنولوجيا المستخدمة بالتحديد في “BioVENT A series” تلك المستخدمة في كل من أجهزة “فابوثيرم و PB560 الأمريكية”، وأيضا الأجهزة “V60 الهولندية”.

يتيح جهاز التنفس الصناعي المصري الجديد إمكانية التحكم التلقائي أو التحكم اليدوي كذلك، ويمكن دعم عمل الجهاز ببطارية حيث تعمل حتى عدد الـ6 ساعات، علاوة على تميُزه أيضًا بأنه مزود بمرطب خارجي وفلتر تنفس بكتيري، كما يسهل كلياً فك وتركيب صمامات الشهيق والزفير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 7 =