خدمة التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل بمملكة البحرين، واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الحكومة للمواطنين الحاصلين على الجنسية البحرينية، وبالتحديد من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تسجيل الدخول وهي الجهة التي تقوم باستلام طلب الدعم المالي، وتنظر في توافر الشروط والأحكام بالإضافة إلى النظر في صحة البيانات المقدمة من خلال المستفيدين.

تسعى الحكومة إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، من خلال تقديم وسائل الدعم الحكومي للأفراد والذي يخدم عدد كبير من الأسر وخصوصًا خلال الفترة الماضية ومع ارتفاع الأسعار، وقد سعت وزارة العمل لمواكبة التقدم والتطور التقني، وتسهيل الاستفادة مما تتيحه من خدمات بشكل إلكتروني، كما هو الحال في خدمة تسجيل المسرحين والمفصولين عن العمل، وطلب إعانة التعطل، والتي سبق أن شرحنها عبر موقع دار الخبر.

مزايا التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل

يعتبر الدعم المالي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود أحد أشكال الدعم التي تقدم عن طريق وزارة العمل البحرينية وتشرف عليه إشراف كامل بالاشتراك مع العديد من الجهات الحكومية، وعلى رأسها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الدولة، وقد بدأ العمل في هذا البرنامج في الشهور الماضية، وقد تم تقسيم الفئات المستفيدة أو المستحقة إلى عدد من الفئات.

فتحصل الفئة الأولى على قيمة الدعم المقدرة بحوالي 110 دينار بحريني، وهي موجهة إلى الأسر التي يصل قيمة الرواتب الشهرية لها إلى 300 دينار، بينما الفئة الثانية يمكنها الحصول على دعم مالي بقيمة لا تزيد عن 77 دينار وهي موجهة إلى الأشخاص الذين بلغت قيمة رواتبهم 700 دينار ولا تقل عن 301 دينار، والفئة الثالثة والأخيرة فهي تستحق الحصول على دعم مقدر ب 55 دينار فقط، وذلك إذا كان دخل العائل لا يزيد عن ألف دينار ولا يقل عن مبلغ 701 دينار، وحول قنوات تقديم الخدمة فهي:

قنوات التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل
قنوات تقديم خدمة التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل

وتكمن آلية التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل في الحصول على استمارة طلب المساعدة، ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة بها، وتقديمها إلى المراكز الاجتماعية المتوفرة في كافة محافظات الدولة، وللحصول عليها يرجى اتباع التالي:

  • انتقل إلى رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية تسجيل الدخول .
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمة الدعم المالي لمحدودي الدخل.
  • الحصول على الاستمارة للبدء في إدخال البيانات المطلوبة ومعرفة الشروط والأحكام أيضًا.
  • بعد الانتهاء يتم تقديم الاستمارة إلى الجهات المعنية مع إرفاق كافة المستندات والانتظار حتى يتم البت فيها.

شروط القبول في الدعم الحكومي للأفراد

وهناك العديد من الشروط الخاصة باستخدام خدمة الدعم المالي الحكومي للأفراد البحرينيين، وقد أعلنت عنها الوزارة رسمياً من خلال موقعها الرسمي وقد تمثلت الشروط الخاصة بالقبول في البنود الآتية:

  • ضرورة الحصول على الجنسية البحرينية لجميع المتقدمين.
  • الإقامة داخل الأراضي البحرينية بشكل دائم سواء بعد أو قبل تقديم الطلب.
  • ألا يكون قيمة الراتب الشهري لعائل الأسرة المتقدمة بالطلب يزيد عن ألف دينار بحريني.
  • لا يتم رصد قيمة العقارات التي يملكها العائل، ولكن في حال كان لديه مصدر دخل من خلالها فإنه يتم حسابه في إطار قيمة الراتب الإجمالي الكلي.

مسموح بالحصول على السجل التجاري البحريني للمتقدمين، ولكن بشرط ألا يزيد السجل التجاري عن واحد فقط، وأن يكون مصنف على أنه متناهي الصغر.

الأوراق المطلوبة لطلب الدعم المالي

وهناك العديد من المستندات التي يتم تقديمها مع طلب الحصول على المساعدات المالية أو الدعم المالي الشهري من خلال الوزارة، وهذه الأوراق قد جاءت متمثلة في التالي:

  1. الحصول على استمارة التقديم على الخدمات الاجتماعية.
  2. تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية البحرينية، ويتعين أن تكون سارية المدة كما أنه لا بد أن تكون خاصة بصاحب الطلب وليس أحد من أفراد أسرته.
  3. تقديم رقم حساب بنكي ساري للمتقدم بالطلب.
  4. المطلق يمكنه الحصول على الدعم ولكن ينبغي معه تقديم وثيقة الطلاق الصادرة رسميًا من الجهات المختصة وينبغي أن يكون لديه حكم بالحضانة.
  5. ولمن حصل على سجل تجاري، فقبل التسجيل لا بد أن يتم تقديم رقم المنشأة وكافة الأوراق التي تثبت قيمة الدخل من هذا السجل.
  6. الموظفين يحصلون على شهادة تعريف بالراتب أو المعاش الشهري لإثبات قيمته بالتفصيل.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تواصل

يمكن الاستفادة من معلومات أخرى تخص التسجيل في الدعم المالي لمحدودي الدخل، من خلال الاتصال على الخط الساخن للوزارة وهو 80008001، وذلك من أي مكان داخل البحرين وسوف يتولى الموظف المختص مهمة الرد على جميع الاستفسارات، أو المقترحات التي تخص الدعم المالي وخدمات الشؤون الاجتماعية بوجه عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 17 =