كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان “ماجد الحقيل” عن نظام التسجيل العيني الجديد للعقارات وأوضح أهدافه ومزاياه التي ستعمل على تحقيقها واستغلالها، بهدف تحقيق تطور هام في قطاع العقارات في المملكة، ومعالجة التحديات المتعلقة بملكية العقار والتداخلات المحتملة بينها، وازدواجية الملكية.

أكد وزير الشؤون البلدية أن نظام التسجيل العيني سيعزز مستوى الموثوقية في صكوك الملكية العقارية وسيعمل على زيادتها، وسيعمل أيضًا على تعزيز مستوى الشفافية من خلال تأكيد دقة البيانات ومواجهة التحديات. وذكر أيضًا أن مجلس الوزراء السعودي قد وافق على هذا النظام مسبقًا تمهيدًا لتنفيذه

نظام التسجيل العيني للعقار

أضاف “الحقيل” أن نظام تسجيل العقارات يعمل على تخصيص رقم صك خاص لكل عقار، كما يتم حفظ جميع التصرفات والتغيرات التي تطرأ على العقار، بالإضافة إلى ما سيتم ذكره أدناه.

  1. ربط موقع العقار بإحداثيات مكانية دقيقة.
  2. إعطاء العقار حجية مطلقة تكون غير قابلة للطعن عليها.
  3. العمل على تعزيز بيئة الاستثمار العقاري على مستوى جميع مناطق المملكة.
  4. تعزيز الشفافية والموثوقية.
  5. تقديم خدمات رقمية مؤتمته ومرقمنة للتصرفات العقارية اللاحقة.
  6. تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 نحو تنمية الثروة العقارية.

ما المقصود بالتسجيل العيني للعقار

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن خدمة التسجيل العيني للعقار تتضمن تسجيل العقارات باستخدام الإحداثيات الجيومكانية وإجراءات الرفع المساحي لتحديد قطعة العقار. وتعتبر هذه الخدمة أساسية لتنفيذ عملية تسجيل الملكية العقارية وضمان حقوق المالكين. ستكون الهيئة العامة للعقار هي المرجعية الموحدة التي ستنفذ هذه الخدمة.

أبانت أن أن المقصود بالسجل العقاري هو وجود سجل رقمي يحتوي على العديد من المعلومات، وفي مقدمها مواصفات العقار وأي معلومات أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + عشرة =