كشف ديوان الخدمة المدنية الكويتي، عن شروط بيع الإجازات للموظفين المدنين وصرف البدل النقدي وكيفية استفادة الموظف من التعميم الصادر في هذا الشأن، وذلك بعد الكشف عن نموذج تقديم الطلب الذي عُمم على الجهات، لتمكين الراغبين من تقديم طلباتهم، وقد رصدت العديد من التقارير الصحفية الكويتية، وجود إقبال كبير على تقديم الطلبات والاستفادة من هذا القرار.

تحدث وكيل ديوان الخدمة المدنية “بدر الحمد” في تقرير إعلامي عن ربط بيع الإجازة بتقييم الموظف وفق الضوابط المنصوص عليها في شروط بيع الإجازات، كما أشار الديوان إلى ألية صرف البدل النقدي لرصيد الإجازات السنوية للموظفين بالدولة، وذلك بعد انتشار بعض الشكاوى من عدم تمكن موظفين مدنين من بيع إجازاتهم وصرف البدلات النقدية نتيجة عملية التقييم.

بيع الإجازات على حسب وفر الميزانيات

أوضح الديوان أن صرف البدل النقدي الإجازات الموظف السنوية خلال السنة المالية، ويكون ذلك على حسب العهد ويقصد بها “مبالغ تحت التسوية”، وذلك على حد ما ذكرته صحيفة الرأي الكويتية، مبينة أن تلك المبالغ تأتي من الوفرات التي تحققت على حسب ميزانية كل جهة حكومية على حدى، والتي يتم تسويتها خلال أخر ربع سنوي للسنة المالية، استناداً على قرار المالية الخاصة بإلغاء ميزانية الاعتماد التكميلي.

أشار تقرير الجريدة إلى أن وكيل الديوان طلب من وكيل وزارة المالية، الإحاطة حول رؤيته استحداث بند ضمن تعويضات العاملين، بمسمى (بدل نقدي عن رصيد الإجازات الدورية) وذلك أثناء الخدمة، وفي حالة عدم تحقق أو وجود الوفر الذي يتيح إجراء التسوية، فيتم تعزيز الميزانية حتى يتم صرف وتسوية البدلات النقدية عن رصيد بيع الإجازات.

ضوابط بيع الإجازات للموظفين المدنيين

أكد تعميم ديوان الخدمة المدنية الكويتي على ضرورة تحقق الضوابط التي جاءت ضمن شروط بيع الإجازات للموظفين المدنين بالدولة، والتي شمل على 4 نقاط أساسية على حسب ما هو مبين أدناة.

  1. حصول الموظف على تقرير امتياز خلال أخر سنتين متتاليتين أو بأعلى درجة تقييم أداء على حسب نظام التقييم الذي يخضع له الموظف الفعلي وليس الاعتباري.
  2. دوام الموظف بنسف المكان لمدة سنتين بدون نقل قبل صدور قرار صرف البدل النقدي.
  3. عدم وجود عقوبات تأديبية، ما لم يتم محوها.
  4. عدم جواز تكرار صرف البدل للموظف إلا بعد مرور عام على الأقل من تاريخ صدور قرار الصرف.

كما يجب مراعاة أن تكون الخدمة بالدولة لا تقل عن 5 سنوات، وما يصل الرصيد المتبقي بعد البيع عن 30 يوم، والصرف على أساس اعتبار الشهر ثلاثين يوماً وليس 26 يوم، ويسري القرار على كل من ينطبق عليه قانون الخدمة المدنية بالكويت.

تعميم صرف بدل نقدي بيع الإجازات
ضوابط بيع الإجازات للموظفين المدنيين

نموذج طلب صرف البدل النقدي لرصيد الإجازات

كشف الديون عن نموذج طلب صرف البدل النقدي مقابل رصيد بيع الإجازات للموظفين المدنين أثناء الخدمة وذلك كما هو مرفق.

نموذج طلب صرف بدل نقدي رصيد الإجازات السنوية
نموذج طلب صرف بدل نقدي رصيد الإجازات أثناء الخدمة

بشمل النموذج تعبئة بيانات الموظف مقدم الطلب متضمن الرقم المدني، وبيان رصيد الإجازات وأخر خاص بالشؤون الإدارية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + اثنان =