أعلن البنك المركزي السعودي “ساما”، عن اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية الجديدة، بهدف مكافحة الاحتيال المالي، بجانب توفير الحماية للمتعاملين مع البنوك والمصارف في المملكة، وجاء من تلك الإجراءات وقف فتح الحسابات البنكية عن بُعد، يأتي ذلك في ظل العمل على تحقيق الاستراتيجيات وفق النظام الخاص بالبنك والتي تستند إلى الصلحيات المخولة له، والتي من شأنها تعزيز الثقة المحافظة على استقرار القطاعات المصرفية مع تطبيق أليات الرقابة النظامية.

شدد البنك المركزي السعودي على البنوك التي تعمل بالمملكة، بضرورة التطبيق والالتزام بما تم إقراره من إجراءات احترازية إضافية، والتي تم اتخاذها نتيجة ما تم رصده خلال الآونة الأخيرة، نحو زيادة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية احتيالية، فضلاً عن ما يتعرض له عملاء البنوك من عمليات احتيال مالي، يتم تنفيذها بأساليب وطرق مختلفة، وذلك من خلال استخدام الهندسة الاجتماعية.

إجراءات البنك المركزي السعودي الاحترازية

نوه المركزي السعودي عن الطرق التي يقوم المحتال بسلوكها كي يستطيع بإيهام أحد عملاء البنوك، نحو تعامله مع جهات رسمية أو خاصة، كذلك التعامل مع أفراد موثوقين، حتى يحصل على البيانات لهذا العميل، ويزود بها المحتالين للدخول على الحسابات المصرفية وإدخال رمز التحقق، ثم تنفيذ عمليات للاحتيال المالي عبر تلك الحسابات، لذا أقرت “ساما” مجموعة من الإجراءات المؤقتة أو التدابير الاحترازية والعاجلة والمتمثلة في تعليق بعض الخدمات البنكية وفق لما هو مبين أدناة.

  1. وقف فتح الحسابات عن بٌعد أو أون لاين.
  2. وضع ما يلزم من إجراءات تكفل حماية عملاء البنوك.
  3. اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تحد من ارتكاب جريمة في حق العملاء.
  4. إصدار التعليمات والمتطلبات النظامية نحو ما يتعلق بكيفية مكافحة الاحتيال المالي.
  5. القيام بوضع حدود لإجمالي قيمة المبالغ المالية التي يتم تحويلها يومياً، فيما يخص الحسابات البنكية للأفراد أو المؤسسات الفردية.

إرشادات مكافحة الاحتيال المالي ومبلغ التحويل البنكي

بيّن المركزي السعودي، أن مبلغ التحويل البنكي اليومي للفرد أو المؤسسة الفردية لا يزد قيمته عن مبلغ 60 ألف ريال، كما يمكن للعميل التقديم بطلب من أجل رفع الحد الأعلى من البنك التابع له، كل ذلك من أجل حماية العملاء وتعزيز عمليات المكافحة لتلك الممارسات، كما نوه البنك عن إرشادات مكافحة الاحتيال المالي:

حذر البنك المركزي عملاء البنوك السعودية، من إفشاء أي بيانات أو معلومات بنكية للأشخاص، مثل معلومات حول الأرقام السرية، والتحقق من موثوقيه المواقع الإلكتروني التي يتم التعامل معها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − ثلاثة =