تقيم دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الثلاثاء، حفل إعلان نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان 2023 في جمهورية مصر العربية، عقب انتهاء اللجان الشرعية المشكلة في عدد من المواقع أو المراصد الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية، بتحري رؤية الهلال بالعين المجردة وفق تعاليم السنة النبوية المشرفة، وإبلاغ الدار بتلك النتائج لإعلانها في بيان رسمي.

أشارت دار الإفتاء إلى حضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لحفل استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023-1444، نيابةً عن رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يحضر الحفل فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وعدد من الوزراء والسفراء وكبار رجال الدولة، وسيعلن مفتي الجمهورية في بيان رسمي نتيجة تحري الهلال لتحديد غرة شهر الصوم.

طرق إثبات دخول شهر رمضان

بيّنت دار الإفتاء المصري أن طرق إثبات قدوم شهر رمضان الكريم كغيره من الشهور القمرية العربية يكون برؤية الهلال بالعين المجردة، ويتم استطلاع الرؤيا عقب غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شعبان، فإذا ثبت لدى اللجان الرؤيا، يتم إعلان بدء شهر الصوم، وفي حالة تعذر الرؤيا يكون اليوم التالي هو المتمم أي الثلاثين من شعبان، وتم الاستشهاد بالحديث الشريف سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حينما قال:

«صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ»

أضافت الدار أن الاعتماد على الرؤيا البصرية هو الأصل شرعاً في تحري رؤية الهلال، مع إمكانية الاستئناس بالحسابات الفلكية، حيث أن الحساب الفلكي يقوم بالنفي وليس الإثبات، ولا يعتمد علية في إثبات أو على حسب ما جاء في البيان الرسمي المنشور عبر الحسابات الرسمية للدار.

تنقل وسائل الإعلام الرسمية المصرية بعد قليل حفل دار الإفتاء حيث يعلن الدكتور شوقي إبراهيم علام بيان استطلاع اللجان الشرعية لرؤية هلال شهر رمضان.

تعذر رؤية الهلال

اعلن مفتي الديار المصرية عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان 1441وعليه فأن الخميس الموافق 23 مارس 2023، هو أول أيام شهر القرآن والخير والبركات في مصر.

تعذر رؤية رمضان في السعودية

جدير بالذكر أن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، أعلن تعذر رؤية هلال شهر رمضان 1444، في مرصدي تمير وسدير وباقي المراصد حتى مرصد تبوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =