إصدار توجهات عليا حول الموافقة على تمديد طلبات تملك العقارات للمواطنين عبر منصة إحكام، على حسن ما جاء في التوصية الصادرة عن لجنة دراسة تعديل ضوابط وقواعد وألية النظر في طلبات تملك الأراضي القديمة، والتي تحمل رقم 1 بتاريخ 28 رجب 1443، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية، عن مصادر خاصة بها، حيث جاء في طلب اللجنة أن تكون مدة التمديد قدرها عام من تاريخ الخامس من جمادي أول الماضي.

أضافت اللجنة مقترح أخر يخص تمديد موعد البت في نظر طلبات تملك العقارات للمواطنين لمدة قدرها سنتين، وذلك من تاريخ العاشر من شعبان 1443 الجاري، وذلك عبر الخدمات الإلكترونية المتاحة على منصة إحكام التابعة لهيئة عقارات الدولة واللجان التي تم تشكيلها لهذا الأمر، والتي تستمر في استقبال الطلبات الإلكترونية المتعلقة بالصكوك التي صدرت عن المحاكم العامة، ودراستها ومعالجتها، لتلك التي صدرت قبل أن يصدر الأمر رقم (أ/2018) في تاريخ 25 ربيع أول 1441.

أهم تعديلات تمديد طلبات تملك العقارات

أشارت عكاظ إلى ما تضمنته التوصية حول تعديل ضوابط وقواعد وأليات النظر في طلبات تملك عقارات الدولة، وفق اشتراطات كل حالة وهي كالتالي:

  • يكون النظر في الطلبات المقدمة لمن لا تزيد مساحة العقارات السكنية عن 2500 متر مربع، وبالنية للأراضي الزراعية للمساخة التي قدرها 5 آلاف متر مربع.
  • يجب على مقدم الطلب تقديم الوثائق والمستندات والالتزام بالقواعد والضوابط.
  • لا يتم النظر في طلب تملك عقار سبق وصدر بحقة حكم قضائي مكتسب الصفة النهائية.
  • لا يتم النظر في طلبات تملك العقارات التي تدخل ضمن مواقع لا يجوز التملك فيها على حسب اللوائح والقرارات والقوانين.
  • عدم معارضة العقار عمليات التخطيط أو التنظيم أو أي مشروع تنموي.
  • تقديم مالك العقار موافقة على التخطيط.
  • عدم المطالبة بالتعويض أو تقديم معارضة لأي إجراء متصل.

الأوقاف تدعوا للاستفادة من مدة تمديد تمل العقارات

ومن جانبها ناشدت الهيئة العامة للأوقاف كافة الواقفين والنّظار، إلى المبادرة والاستفادة من مدة تمديد طلبات تملك العقارات، وتقديم ما لديهم من وثائق التي تدعم طلب تملك الأوقاف من خلال خدمات منصة إحكام المعنية بتلك الخدمة في كافة مناطق المملكة، وعلى حسب ما جاء في الضوابط والقواعد التي تم تعديلها.

خدمات منصة إحكام

تتيح منصة إحكام الإلكتروني إمكانية تقديم طلبات تملك العقارات وتشير المنصة لعدد من الضوابط التي ينبغي مرعاتها، قم إنشاء حساب المستخدم، وقد قامت المنصة بتوضيح خطوات التسجيل وكيفية تقديم الطلب والمراحل التي سيمر بها.

النظر في صكوك التملك بالحرمين

أشارت هيئة عقارات الدولة إلى إعادة النظر في صكوك التملك في الحرمين والتي صدرت قبل عام 1428 هجري، على حسب ما أفادت به القناة الإخبارية، حيث يجب على المال إبراز جميع الوثائق للتحقق والنظر فيها، مشيراً لأهمية إظهار طلبات التملك وجود الأحياء قبل تاريخ التاسع من شوال لعام 1387 هجرياً، وفق المصور الجوي المعتمد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =