سجل سعر سهم أرامكو السعودية ارتفاع جديد عقب انتهاء تداولت جلسة اليوم الإثنين الموافق السابع من مارس 2022، وسط توقعات بأن يستمر الارتفاع لتحقيق قيم غير مسبوقة منذ طرح الاكتتاب في المملكة، وقد بلغت نسبة الارتفاع حوالي 3 %، وقد عقب بعض الخبراء الاقتصاديين على تلك الارتفاعات بأنه تأتي نتيجة لتداعيات الأحداث السياسية على الساحة العالمية وخاصةً الأزمة الروسية الأوكرانية.

أشارت التقارير الاقتصادية والأخبار الصادة عن شركة تداول السعودية، أن سهم أرامكو حقق أعلى سعر منذ الإدراج في السوق السعودي، حيث بلغ 46 ريال، عقب التداول في جلسة اليوم الإثنين وكانت نسبة الارتفاع هي 3 بالمائة، وسط تداولات بلغت حوالي 8 مليون سهم، هذا بجانب ارتفاعات أسعار الغاز في دول أوروبا.

ارتفاع سعر سهم أرامكو السعودية

أكد خبراء أنه نتيجة لارتفاع سعر سهم أرامكو السعودية، فقد ارتفعت القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 9.2 تريليون ريال سعودي، أي ما يعادل قرابة 2.45 تريليون دولار أمريكي، وذلك وسط توقعات بأن تستمر حالة الارتفاعات حتى نهاية الأسبوع الحالي، وقد تصل إلى قرابة 48 ريال للسهم أو ما يزيد، وهو ما سيتم التعرف علية يوم الخميس القادم، وذلك بسبب ارتفاع أسعار البترول والغاز الطبيعي.

زيادة أسعار النفط وخام برنت يقارب 140 دولار

رصدت التقارير الإخبارية ارتفاع أسعار البترول على الصعيد العالمي، بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث لامس سعر برميل خام برنت الأمريكي عتبة 140 دولار، ليقترب من أعلى مستوى سجله منذ عام 2008 وهو 147.5 دولار.

وفي سياق متصل بلغ سعر برميل خام غرب تكساس 130.5 دولار ليواصل هو الأخر الارتفاع، ولا تزال التداولات في بداية الأسبوع الجاري، وهناك توقعات قوية بأن الزيادة مستمرة وقد تتخطى القيم القياسية التي حدثت من قبل، خاصةً مع تفاقم الأحداث في أوروبا.

سعر الغاز الطبيعي

سجل سعر الغاز الطبيعي ارتفاع بقيم كبيرة جداً، تخطت نسبتها 80 %، بعد افتتاح جلسة التداول في سوق العقود الفورية الأوربية، وقد بلغ سعر المليون وحدة حرارية بريطانية قيمة 63.54 دولار أمريكي، وعلى حسب مؤشر (TTF) الهولندي فإن نسبة الزيادة قدرها 19.73 بالمائة، كما أفادت تقارير بأن سعر الغاز البريطاني حقق 800 بنس للوحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 2 =